لكل السوريين

مشاريع جديدة لزراعة الخضروات الصيفية يساهم بدعم العديد من مهجرو تل ابيض

الرقة/ صالح إسماعيل  

عملت الجمعيات التعاونية على تحسين الواقع المعيشي والاقتصادي لأهالي المنطقة، وخاصة المهجرين منهم الذين اضطروا لترك أعمالهم، ومصادر ارزاقهم خلال الفترة الماضية بسبب الاحتلال التركي لمدنهم وقراهم، وذلك بمبادرة الجمعيات التعاونية التي شكلت بعد تأسيسها من قبل الإدارة الذاتية.

وتقوم التعاونيات وخاصة منها الزراعية في تحسين وضع الأهالي المشاركين فيها، في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية وتمكين الأسر الفقيرة ومتوسطة الحال من خلال المشاريع الزراعية التي تطلقها.

حيث أطلقت العديد من المشاريع التعاونية في مقاطعة تل أبيض ومخيم مهجري تل أبيض، وكان أولها مبادرة أهالي المخيم المهجرين منذ عامين بزراعة الخضروات الصيفية ( باذنجان ـ جبس ـ بندورة ـ فليفة ….وغيرها ) بمساحة تقدر بـ 100 دونم، حيث استطاعوا بجهودهم ومن خلال الدعم المقدم من الجمعيات التعاونية بتوفير المنتوجات الزراعية، وتحقيق منافسة عادلة مع تجار الخضروات مما انعكس بشكل جيد على المهجرين القاطنين في المخيم.

وتوقفت المبادرة بعد انتهاء الموسم الزراعي بسبب عدم توافر متطلبات الزراعة الاساسية وخصوصا مياه الري الغير منتظمة في قنوات الري القريبة من المشروع الزراعي، لتنطلق مشاريع تعاونية جديدة بعد تشكيل إدارة للجمعيات في مقاطعة تل أبيض.

وتشكلت إدارة الجمعيات بمقاطعة تل أبيض  بهدف دعم مشاريع تعاونية، والاشراف عليها لدعم وتمكين ( المهجرين – عوائل الشهداء- الشرائح الفقيرة) اقتصادياً من خلال تأسيس مشاريع زراعية عديدة ، وتقديم كافة المستلزمات  الضرورية من( أرض، بذور، اسمدة، حراثة، مبيدات، حفر آبار ارتوازية، محركات ديزل، وقود).

واطلقت إدارة الجمعيات على مستوى مقاطعة تل أبيض  “ثلاثة مشاريع”  في المجال الزراعي .

اولها مشروع بلدة الهيشة ويتضمن ما يلي ٢٥٠ دونم استفاد منها٢٦ عائلة مهجرة من قاطني المخيم، تم زراعتها بمحصول شتوي( قمح).

اما المشروع الثاني تم من خلاله استهداف عوائل الشهداء في المقاطعة بمشروع زراعي شتوي ايضاً، بلغت مساحته ١٨٠ دونم استفاد منه ١٩ عائلة.

في حين يعد المشروع الثالث الذي أطُلق مؤخرا في قرية الثامرية ١٢ كيلو متر غربي عين عيسى لزراعة الخضروات الصيفية هو الأكبر  بمساحة ٣٠٠ دونم تستفيد منها ٨٠ عائلة، ويتم العمل عليه  بالتنسيق مع لجنة الاقتصاد بمجلس مقاطعة تل أبيض.

 

وبحسب اداريين بإدارة الجمعيات التعاونية بمقاطعة تل أبيض فإن إدارة الجمعيات تعمل على تطوير المشاريع التعاونية في مناطق تل أبيض  لتشمل أكبر شريحة من الأسر الفقيرة والمتوسطة بما يعود بالفائدة عليهم ويساهم بتحسين الواقع الاقتصادي وينعش الأسواق المحلية.