لكل السوريين

انخفاض جديد.. خسائر الليرة التركية “المفروضة” تزيد أعباء المعيشة في إدلب

إدلب/ عباس إدلبي 

تتوالى خسائر الليرة التركية أمام العملات الأخرى، لتفقد 1.8 من قيمتها خلال شهر، ما زاد الطين بلّة على القاطنين في محافظة إدلب، الخاضعة لسيطرة هيئة تحرير الشام الإرهابية، المدعومة من قبل الاحتلال التركي.

وبما أن السوق في شمال غرب سوريا مرتبط بالليرة التركية، التي فرضت منذ عامين، كان لابد من التأثر بها وهذا يعني أن خسائر الليرة التركية أمام الدولار ستلقي بظلالها على المواطن ومعيشته في شمال غرب سوريا.

وفي عملية رصد لحركة الأسواق في مدينة إدلب، لمتابعة تداعيات انهيار الليرة على السوق، التقينا مع عدد من المواطنين لسماع آرائهم بما يخص الارتباط بالعملة التركية، وكيف أثرت بشكل مباشر على حياة المواطن ومعيشته.

بداية التقينا مع أحد تجار الجملة في سوق إدلب الرئيسي السيد مصطفى، والذي تحدثنا معه عن الحركة الشرائية وبعض أسعار المواد الغذائية التي تأثرت بالليرة التركية.

وقال المصطفى “الوضع المعيشي للمواطن بات بالحضيض نتيجة انهيار الليرة التركية مقارنة مع بداية فرضها على السوق السوري في الشمال الغربي، والذي كان لها أثر كبير على حياة المواطن وبالنسبة لقيمة المبيعات فقد انخفضت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، لأن الأسعار ارتفعت بشكل كبير ولم يعد بإمكان المواطن تأمين أبسط حاجاته”.

وخلال جولتنا التقينا بأحد المواطنين، وهو مهجر من مدينة حماة ليحدثنا عن رأيه بارتفاع الأسعار، يدعى أحمد العلي، الذي شرح عن صعوبة الوضع المعيشي في إدلب.

وقال العلي “أنا مهجر من مدينة حماة وعندي ست أطفال، منزلي بالإيجار، وأعمل عتالا بسوق الهال، أتقاضى أجرا زهيدا يقدر بأربعين ليرة تركية، وهي لا تكفي ثمن الخبز، أحاول البحث عن عمل آخر، ولكن دون جدوى، الأسعار مرتفعة جدا وليس بقدرتي تأمين أبسط حاجيات المنزل، والأوضاع نحو الأسوأ”.

ومن خلال متابعتنا لحركة السوق لاحظنا انعدام شبه تام لحركة الأسواق، ومعظم المحلات أغلقت محالها بسبب التباين بين صرف الليرة التركية والدولار.

ووصل سعر الكيلو غرام الواحد من السكر المستورد لـ 16 ليرة تركية، في حين سجل الشاي ارتفاعا جديدا بلغ 120 ليرة للكيلو الواحد، بينما بلغ سعر الكيلو من الأرز 15 ليرة.

وسجلت البطاطا ارتفاعا ملحوظا هي الأخرى، حيث وصل سعر الكيلو منها لـ 12 ليرة، في حين بلغ الباذنجان 20 ليرة، والكوسا بـ 10 ليرات، والبندورة بـ 15 ليرة.

أما سعر ربطة الخبز عدد 5 أرغفة فقد بلغ 5 ليرات تركية.

وبالنسبة للمحروقات فقد وصل سعر الليتر الواحد من المازوت لـ 17 ليرة تركية، والبنزين بـ 22 ليرة تركية، وأسطوانة الغاز المنزلي بـ 125 ليرة.