لكل السوريين

“مؤتمر ستار” يفتتح فرنا لدعم النساء بريف الحسكة، ويلقى إشادة

السوري/ الشدادي

كخطوة أولية لدعم عدة نساء محتاجات في الناحية قام مؤتمر ستار في ناحية الشدادي بالتنسيق مع لجنة الاقتصاد بافتتاح فرن عشتار في الناحية، وذلك لدعم المرأة وإدخالها في معترك العمل من ضمن خبراتها المنزلية.

وعن الفرن عقدت صحيفتنا لقاء مع منار العلي المشرفة على الفرن، والتي ذكرت في مقتبل حديثها أن “المرأة تعتبر فرداً ناجحاً ومتميزاً ومنتجاً في المجتمع، شأنها في ذلك شأن الرجل، حيث يمكنها الموازنة بين حياتها المهنية وواجباتها المنزلية أيضاً”.

وأضافت، “بعد رؤية النساء اللواتي بحاجة للعمل قمنا بالتفكير بالعمل الذي يناسب خبراتهن ومع الاستشارة بهن تم الاتفاق على فتح فرن لبيع الفطائر، وعلى هذا قمنا بالتجهيزات الاولية وكذلك حددنا أهدافنا من المشروع وتوكيل المهام والمسؤوليات وتوزيع العمل”.

وأردفت، “وبعد عمل جاد في غضون قرابة الشهر تم الافتتاح وسط أجواء حماسية وفرحة كبيرة من قبلنا نحن كمؤتمر ستار وكذلك النسوة العاملات وحتى الواقع المحيط، فالفرن سيقوم بإعانة ثمانية عوائل مادياً”.

وأكملت، “المرأة في الشدادي خلاقة ومبدعة، وبان لنا ذلك في الأزمات التي تعرضت لها من خلال تقديمها الآراء والأطروحات والافكار رغم قسوة العيش والافتقار لأدنى مقومات الحياة، فكان الفرن خير معين للنسوة بالتناسب مع خبرتهن في الحياة”.

واختتمت “لا يمكن تحقيق التنمية المستدامة من دون المشاركة الفعالة والجادة من قبل المرأة، وبالرغم من كافة الظروف والتحديات التي تواجهها، إلا إنها اثبتت نفسها في الميدان بكل صلابة”.

وقالت أم سهام، وهي إحدى النساء القاطنات في ناحية الشدادي إن الفرن سيحقق فائدة كبيرة للناحية ككل بشكل عام، وليس للمرأة فقط.

وأضافت “على الرغم من وجود أفران عديدة في الناحية إلا أنها لم تفتح مجالا لعمل النساء فيها، وبهذه الخطوة ستتمكن نساء عديدات من تحقيق الفائدة المادية بالدرجة الأولى من الفرن، حيث سيوفر لهن دخلا يمكنهن من تأمين مصاريفهن اليومية ومصاريف عوائلهن”.

وترى سمية، وهي إحدى سكان ناحية الشدادي أن هذه الخطوة ستفتح المزيد من المجالات التي تتيح للنساء المشاركة في أعمال كنا يرنها حكرا على الرجال فقط، وستساهم في تحسين اقتصاد المرأة بشكل عام.