لكل السوريين

نساء من اللاذقية يتحدثن عن تجاربهن في مشروع تنمية المرأة الريفية

السوري/ اللاذقية ـ تحدثت نساء من ريف محافظتي اللاذقية وطرطوس عن تجاربهن ومدى استفادتهن من مشروع تنمية المرأة الريفية، والذي أقيم بإشراف مديرية الزراعة في كلا المحافظتين.

وتشهد معظم المحافظات السورية تنظيم مشاريع نسوية لم تكن المرأة معتادة عليهن، وهي مشاريع دعم وتمكين المرأة الريفية.

وقالت إحدى الإداريات في المشروع “إن مديرية الزراعة في اللاذقية وطرطوس تعمل وفق استراتيجية، لتفعيل دور المرأة في عدة جوانب الحياة، ولتحقيق التنمية الأسرية في الأرياف، ولخلق فرص عمل لتلك النساء، ولا سيما الأرامل”.

وتضيف “انطلقت المشاريع منذ العام 2012 بشكل مكثف، ولكن البداية الرسمية كانت في العام 2007، وشملت القرى الأشد فقرا، واستمر العمل ببرنامج التنمية الريفية، وتستفيد النساء من القروض المقدمة لهن”.

وتشير إلى أن عدد المستفيدات تجاوز الـ 24221 امرأة، وكانت مشاريع دعمهن متنوعة مثل توزيع “دجاج، أبقار، أغنام، ولوازم حديقة منزلية”.

وانطلق مشروع الزراعات الأسرية في العام 2018، وتركز على محافظتي اللاذقية وطرطوس، وذلك لكون هاتين المحافظتين تعتبران من أكثر المحافظات السورية تتواجد فيها نساء أرامل.

وقالت ناديا، وهي إحدى المستفيدات من تلك المشاريع “الإنتاج ليس كما يرام، فالدعم قليل جدا، قياسا بالمتطلبات، والمشاريع التي يستهدفها برنامج دعم المرأة الريفية هو تصنيع ألبان وأجبان وتصنيع كونسروة وعصائر، وتصينع صابون غار، وتصنيع نباتات عطرية”.

وطالبت سيدة أخرى بتوسيع شبكة منافذ البيع وازدياد المبيعات حتى تنعكس إيجابا على المستهدفات ضمن المشاريع، لافتة إلى أن الزبائن يترددون إلى الصالات الكبرى لشراء الحاجات.

تقرير/ سلاف العلي