لكل السوريين

الأشجار المثمرة في حمص أصبحت رماداً.. فهل من مُغيث؟

السوري/ حمص ـ حرائقٌ بالجملة أنهكت حمص وريفها خلال الأيام الماضية، وطالت الكثير من الأراضي الزراعية والأشجار المثمرة فيها، حيث أخمد فوج إطفاء حمص بالتعاون مع الدفاع المدني حريقا اندلع بالأراضي الزراعية ببلدة القلاطية بريف حمص الغربي، وآخر نشب بأراضٍ حراجيّة في قرية عين الخضرا بريف تلكلخ غرب المحافظة.

كما تمكنت فرق الإطفاء من إخماد حريقين في ريف حمص الغربي، أولهما اندلع في الأراضي الزراعية في بلدة الجوانيات وطال أشجارا مثمرة وحراجية، والثاني اشتعل بأعشاب وأشجار زيتون ببلدة خربة الحمام.

وذكر مدير الدفاع المدنيّ “غياث عاقل”: أنّ كوادر الإطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق ومنعت وصوله إلى منازل المواطنين مشيراً إلى أن فرق الإطفاء تقوم حاليا بعملية التبريد لمنع تجدد الحريق نتيجة الظروف الجوية من جفاف ورياح شرقية نشطة ساهمت بعملية امتداد بقعة الحريق وأخّرت من عملية إخماده.

بدوره، أفاد قائد فوج إطفاء حمص “عثمان جودا” لوكالة الأنباء الرسمية “سانا” بأن عناصر الفوج بالتعاون مع الدفاع المدني بحمص تعاملوا مع عدّة حرائق طالت أشجاراً مثمرة وأعشاباً في قرى المرانة وحجر الأبيض وقرب مفرق المختارية بحمص وتمكنوا من السيطرة عليها وإخمادها.

وأضاف “جودا” أن كوادر الإطفاء أخمدوا أيضاُ حريقين، الأول في حي الزهراء بمدينة حمص، وحريق كبير في الأراضي الزراعية بين بلدة الناصرة وجبل السايح بمنطقة وادي النضارة في ريف حمص الغربي.

فيما أعلن رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة حمص “يونس حمدان” عن التقديرات الأولية للأضرار الناجمة عن الحرائق التي اندلعت خلال اليومين الماضيين في الأراضي الزراعية في وادي النضارة بريف حمص الغربي.

وقال حمدان “إنّه تضرر “نتيجة الحرائق التي اندلعت في وادي النضارة 104 مزارعين، حيث بلغ إجمالي مساحة الأراضي التي احترقت خلال الأيام الماضية نحو 813 دونماً”.

وأضاف أن “عدد الأشجار المثمرة المتضررة وصل إلى سبعة آلاف و737 شجرة منها سبعة آلاف و537 شجرة زيتون، و200 شجرة رمان”.

ولفت “حمدان” أن بلدة الناصرة “كانت أكبر المتضررين بالحريق حيث احترق 800 دونم زراعي، و7500 شجرة زيتون، وبلغ عدد المزارعين المتضررين فيها 100 مزارع”.

ونشبت حرائق في كلّ من مدينة حمص واللاذقية وطرطوس وريف حماة بعد أيام من إخماد الحرائق التي التهمت مساحات واسعة من الأحراج والمناطق الزراعية في ريف حمص الغربي وريفي طرطوس واللاذقية مُخلّفة خسائر فادحة للأهالي والمزارعين.

وحسب وسائل الإعلام الرسميّة السوريّة فإنّ الحرائق تسببت في وفاة أربعة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات بالجروح وحالات الاختناق نتيجة استنشاق الدخان الكثيف.

تقرير/ حكمت أسود