لكل السوريين

جراحة التجميل في سوريا.. وفيات وإعاقات

نتيجة الإقبال الواسع على قطاع التجميل في سوريا، انتشرت العديد من مراكز وعيادات التجميل مؤخرًا، وأصبحت هذه العمليات هاجس النساء وبعض الرجال رغم ارتفاع تكاليفها، إذ تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي منشورات تطرح أسئلة حول هذه العمليات أو تنشر نتائجها.

ومع ازدياد عدد العمليات التجميلية ازدادت أخطاء أطباء التجميل، خلال سعيهم لتحقيق الأرباح ونسبة الجمال المطلوب لدى الزبائن، بعيدًا عن رقابة الحكومة.

فيما إن هناك العديد من حالات الوفاة والإعاقات نتيجة عمليات التجميل الخاطئة، تصل إلى رئيس “المكتب العلمي للرابطة السورية التجميلية”، كما ترفع لوزير الصحة عن طريق نقابة الأطباء المركزية.

حتى اليوم، لم تُتخذ قرارات جريئة لمواجهة هذه الأفعال غير الإنسانية، التي “تشوه الطب طمعًا في المال”، وفق تعبير الطبيب، الذي أشار إلى أن بعض الأطباء لا يملكون تراخيص بمزاولة عمليات التجميل، كما أن بعض صالونات التجميل النسائية تعمل بحقن إبر التجميل.

وتوجد متدربات يفتتحن مراكز التجميل على أساس أنهن حاصلات على شهادة اختصاص التجميل من دولة أخرى، في حين أن بعض الأطباء لا يطلبون أي تحاليل أو صور شعاعية قبل إجراء العملية.

بالإضافة إلى المبالغ الكبيرة التي تطلب من قبل المراكز التجميلية، لا يقبل بعض الأطباء سوى الدفع بالدولار، وفق الطبيب الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن اسمه.

في عام 2022، سُجلت 13 حالة وفاة نتيجة أخطاء طبية، مع توقعات بأن الرقم الفعلي يزيد على ذلك، وهذا العام وُثقت 21 حالة وفاة وسُجل سبب معظمها بأنه “سكتة قلبية”، بحسب إحصائيات “المكتب العلمي للرابطة السورية التجميلية”.

ومن أبرز الحوادث خلال العام الحالي، وفق ما ذكره اختصاصي التجميل، وفاة فتاة إثر عملية تجميل في دمشق، على يد طبيب اختصاص “أنف وأذن وحنجرة”، كان يجري لها عملية شفط دهون، ما أدى إلى توقف قلبها خلال العملية.

وأصيبت سيدة بأذية عصبية في وجهها نتيجة لحقن خاطئ، بعد لجوئها إلى طبيب جراحة عامة لإجراء عملية تجميل.

نقيب الأطباء في سوريا، غسان فندي، قال لصحيفة “الوطن” المحلية، في نيسان 2023، معلقًا على الأخطاء الطبية، “لا يمكنني القول إن الأخطاء الطبية أكثرها تكون من علميات التجميل، لكن عمليات التجميل بشكل عام تحقيق غاية وليست بذل عناية”، موضحًا أنه عندما يراجع الشخص طبيب التجميل فإنه يكون له طلب محدد يريد أن يتحقق، وعندما لا تتحقق الغاية التي يريدها الشخص يعتبر أن الطبيب لم يقم بعمله ويقدم على تقديم شكوى.