لكل السوريين

مجددا في الساحل السوري.. جنون أسعار زيت الزيتون باللاذقية

اللاذقية/ سلاف العلي 

ازدادت أسعار زيت الزيتون في أسواق المدن الساحلية، هذه السنة 2022\2021 بنسبة 140 قياسا مع أسعار المبيعات في السنة الماضية 2021\2020، ومن المرجح أن تزداد أسعار زيت الزيتون خلال الأشهر القادمة، وربما تصل إلى مستويات غير مسبوقة ومزعج للجيوب المواطنين أصحاب الدخل المحدود.

وهذا الارتفاع الكبير في أسعار زيت الزيتون في الساحل السوري، تزامن مع الضعف الكبير للقدرة الشرائية لمعظم المواطنين السوريين، فقد تراوح سعر تنكة الزيت سعة16 ليترا، ما بين 300 الى 350 ألف ليرة سورية، وفي ضوء ما سبق، قمنا بإجراء استمزاج لبعض الآراء لمواطنين سوريين في الساحل السوري، حول الارتفاع الكبير لأسعار زيت الزيتون، وكانت الآراء كما يلي:

أبو حسين، من قرية السخابة في ريف جبلة, وهو مزارع زيتون ومعروف أن لديه زيت زيتون للبيع, فقد أشار إلينا  بقوله “كل شيء أصبح سعره غالي, وأن أجور عمال النبر (أي قطف الزيتون) اليومية ولمدة ثماني ساعات تماما, تتراوح بين ال12000 إلى 15000 ليرة”.

ويتراوح سعر متر الفلاحة بين الـ 3 إلى 7 آلاف ليرة سورية، إلى غلاء الأسمدة وأجور نقل مياه سقي الزيتون, وبعد ذلك أجور نقل  الزيتون إلى المعاصر, ومن ثم أجور معاصر الزيتون, وبعد ذلك أجور العبوات الفارغة سواء بيدونات ام تنكات تعبئة الزيت, لذلك نحن مضطرون أن نرفع أسعار عبوات زيت الزيتون, وخاصة إننا نعتمد على هذا الموسم السنوي, ولدينا أعباء حياتية وأسرية أخرى”.

المواطن أبو سيف وهو من أهالي حلب المهجرين والفارين من الحرب، ويسكن مع عائلته في مدينة جبلة منذ 9سنوات, يقول “سعر تنكة زيت الزيتون بالساحل مرتفعة جدا, ومن المؤكد أنها سترتفع أكثر, ومن المحتمل أن يصل سعرها من الآن حتى نهاية السنة إلى حوالي ال500 ألف ليرة سورية, ونحن وكثيرون من المواطنين أصبحنا نشتري بالزجاجة الواحدة, فهي الآن تتراوح ما بين الـ 35 ألف ليرة إلى 40 الف ليرة, من العبوات ذات اللتر الواحد من زيت الزيتون, فنحن نشتريها بالتجزئة”.

أبو جوزيف من تجار الزيت في مدينة صافيتا, قال “زيت الزيتون مسافر إلى المزيد من الارتفاع بأسعار التنك والبيدونات وعبوات الليتر والليترين, وهذا يرجع  إلى عدة عوامل، من أهمها انخفاض حجم محصول الزيتون هذه السنة, وارتفاع تكاليف الخاصة بالعمال والفلاحة والأسمدة والري, وارتفاع أجور العصر نتيجة ارتفاع مصاريف الوقود والطاقة”.

ويشير إلى أنه مع ارتفاع أسعار زيت الزيتون في الأسواق، قد ظهرت ظروف، يحتوي الواحد منها على 20 وعلى 50 غرام من زيت الزيتون يباع في الأسواق، وإن سعر ظرف زيت الزيتون قياس 20 غرام تراوح بين 700الى 900 ليرة سورية، وإن الـ 50 غرام تراوح بين الـ 1200 إلى1600 ليرة سورية.

ويأتي ارتفاع أسعار زيت الزيتون متواقتا مع ارتفاع أسعار الزيت النباتي بشكل غير مسبوق خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بسبب عدم توفره في الأسواق السورية، لاسيما بعد الحرب الروسية الأوكرانية.

يذكر إن ارتفاع الأسعار لا يقتصر على زيت الزيتون والزيت النباتي في الأسواق السورية عموما وأسواق الساحل خصوصا، حيث أن كافة المواد والسلع شهدت ارتفاعا بأسعارها، خلال الشهرين الماضين، وذلك بالتزامن مع ارتفاع مستويات التضخم في البلاد بشكل غير مسبوق.