لكل السوريين

التأمينات الاجتماعية.. جولات تفتيشية لضمان تطبيق زيادة أجور العاملين في القطاع الخاص

روزا الأبيض / دمشق 

بين مدير فرع تأمينات ريف دمشق “علي محفوظ” أنه شدد على المفتشين العاملين في دائرة التفتيش والإرشاد التأميني بالفرع، بزيادة عدد الجولات التفتيشية على أصحاب العمل بالقطاع الخاص للتأكد من تطبيق الزيادة المنصوص عليها بموجب المرسوم للعاملين لديهم ومنحهم تلك الزيادة، وتنظيم ضبوط المخالفة بحق أصحاب العمل غير الملتزمين في حال عدم تطبيق المرسوم.

وجاء ذلك ضمن توجيهات الإدارة العامة بالتعاون مع كل من مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل بريف دمشق واتحاد نقابات العمال في المحافظة، بهدف منع بعض أصحاب العمل في القطاع الخاص من التهرب من تطبيق المرسوم وذلك عبر قيامهم بتسريح جزء من عامليهم لإنهاء تسجيلهم في التأمينات الاجتماعية تهرباً من سداد الاشتراكات المستحقة عنهم.

وخاصة المترتبة عليهم بموجب مرسوم الزيادة، كما تم توجيه المفتشين بالفرع بالقيام بجولات تفتيشية على منشآت أصحاب العمل الذين تقدموا باستمارات انفكاك لعمالهم للتأكد من أن العمال الذين تم تقديم استمارات انفكاك لهم قد تركوا العمل فعلاً أم أنهم ما زالوا قائمين على رأس عملهم، وبذلك يتم إلغاء انفكاك العامل وإعادته قائماً على رأس عمله.

وأوضح “محفوظ” ل- صحيفة “الوطن”، أن قيمة الزيادة الشهرية على معاشات متقاعدي فرع تأمينات ريف دمشق بموجب المرسوم التشريعي رقم 20 لعام 2021م القاضي بمنح زيادة على المعاشات التقاعدية بنسبة 40 بالمئة بلغت 779 مليون ليرة.

لتصبح كتلة المعاشات الشهرية عن متقاعدي ريف دمشق حوالي 3.6 مليارات ليرة شهرياً لحوالي 46632 متقاعد، في حين بلغت الزيادة المطبقة على جزء من المعاشات التقاعدية الصادرة عن فرع تأمينات إدلب والمكلف بصرفها فرع تأمينات ريف دمشق والبالغ عددها نحو 7332 متقاعداً مبلغ 159 مليون ليرة، لتصبح كتلة المعاشات الشهرية المسددة عن فرع إدلب نحو /372/ مليون ليرة.