لكل السوريين

سرحد.. ثاني مشروع إنتاجي في ديرك، والهدف تطوير الاقتصاد السوري

بعد مزرعة الأبقار، يعد مشروع سرحد لتربية المواشي ثاني أكبر مشروع إنتاجي في ديرك/ المالكية أقصى زاوية شمال شرق سوريا، وتهدف هذه المشاريع إلى تطوير القطاع الاقتصادي في المنطقة وتوفير فرص العمل.

ففي قرية خان مشكي في ريف ديرك/ المالكية، أقيم مشروع سرحد، وذلك لكون المنطقة ملائمة بشكل كبير لتربية المواشي، وتكثر فيها الينابيع والمراعي، بالإضافة لبعدها عن المناطق السكنية.

ويضمّ المشروع في الوقت الحالي 300 رأس من الغنم والماعز، بالإضافة إلى وجود ولادات جديدة  تجاوز عددها أكثر من  100  رأس من الحملان، ما يساهم في زيادة العدد بشكل منتظم، ويخضع القطيع بشكل منتظم للرعاية الصحية من قبل طبيب بيطري.

المشروع عبارة عن 4  “هنكارات” بمساحة 20 م 2  لكل هنكار ويتسع ل 100 رأس من الماشية، ومستودع للأعلاف إضافة إلى منزلين للرعاة، ويوجد أيضاً مستودع كبير للأعلاف، وساحتين كبيرتين أمامية.

يهدف المشروع إلى زيادة عدد القطيع، وكذلك إنتاج كميات من الحليب ومشتقاته واللحوم، لرفد السوق المحلية، ويتم حلب القطيع بشكل يومي في أوقات الحلب، وتسويق الحليب إلى أسواق المالكية.

الراعي المشرف على تربية المواشي سامر العايد قال لوكالة هاوار الإخبارية إن “تربية المواشي لا توجد فيها أية معوقات لتوفر الأعلاف والمراعي في المنطقة، ورعايتها من قبل البيطريين”.

وتابع العايد” إن انتاج المشروع من الحليب ومشتقاته جيد، لتوفر العلف المخلوط، وتوفر المراعي أيضاً”.

ومن ناحية العناية قال العايد: “يتم خلط الفيتامينات مع العلف المخلوط بشكل يومي في ساعات المساء، بالإضافة إلى تخصيص يوم في الأسبوع من قبل البيطري لفحص القطيع، والإشراف عليه منعاً لانتشار الأمراض”.