لكل السوريين

ماذا سيقدم مستوصف الشريعة الذي افتتحته “صحة الحسكة”؟

الحسكة/ مجد محمد 

شهد الأسبوع المنصرم افتتاح لجنة الصحة في الحسكة بالتنسيق مع هيئة الصحة في إقليم الجزيرة للإدارة الذاتية مستوصفاً للأمراض المزمنة حمل اسم “مستوصف الشريعة للأمراض المزمنة”، وذلك في حي النشوة جنوبي مدينة الحسكة.

جاء افتتاح المستوصف بهدف تقديم الرعاية الصحية للمرضى الذين يحتاجون للعلاج الطويل الأمد من مراقبة طبية وأدوية وفحوصات مستمرة، وفي وقت يعاني الأهالي من غلاء في أسعار الأدوية الطبية، وارتفاع باهظ في المعاينات الطبية في العيادات والمستشفيات التابعة للقطاع الخاص.

مدير مديرية الصحة في الحسكة الطبيب محمد سعيد العبدالله تحدث لصحيفتنا عن مستوصف الأمراض المزمنة التي افتتح حديثاً قائلا بأنه “جاء نظراً لحاجة تلك الأحياء لهذا المستوصف لمعالجة الأمراض المزمنة الطويلة الأمد”، وأكد أن هيئة الصحة بصدد افتتاح مستوصف مماثل له في الأحياء الشمالية من مدينة الحسكة لتقديم العلاج لأكثر عدد من المرضى.

وعن آلية عمل المستوصف وكيفية تقديم العلاج للمرضى والحالات التي يتم استقبالها، أوضح العبدالله أن الأمراض المزمنة التي يستقبلها يبلغ عددها سبع أمراض مزمنة وهي (أمراض القلب، الضغط، السكري، الانسداد الرئوي، الغدة، الربو، الصرع) ولها خطة علاجية دقيقة ضمن المستوصف.

وأشار محمد العبدالله إلى أنهم يسجلون المرضى عن طريق الكومينات والمجالس، وبلغ عدد المرضى المسجلين إلى الآن مبدئياً ما يقارب ١٤٨٨ مريض مراجع وسيقدم العلاج لـ ٧٠١ مريض وفق الخطة العلاجية المتبعة، واستقبل المستوصف في أسبوعه الأول ما بين ٦٢ و ٧٠ مريض يومياً لتقديم العلاج.

وتطرق أيضاً إلى فريق العمل وساعاته يعمل في المستوصف ٤ أطباء من يتواجدون منذ الساعة ٨ صباحاً ولغاية الساعة ٣ عصراَ ولخمسة أيام في الأسبوع وبالتزام دائم، وأكد أن العلاج يعطى للمرضى المسجلين بالمجان من الأدوية والاختبارات والتحاليل المخبرية.

والجدير بالذكر أن هيئة الصحة في إقليم الجزيرة ولجنة الصحة في الحسكة بصدد افتتاح مركز للأمراض المزمنة الطويلة الأمد في الأحياء الشمالية لمدينة الحسكة والمقرر إنشائه في حي تل حجر لتقديم الخدمات العلاجية للأهالي، فيصبح ضمن مدينة الحسكة مستوصفين اثنين للأمراض المزمنة.