لكل السوريين

أسواق اللاذقية وطرطوس تفتقد لـ ’’المتّة’’، والأهالي يتهمون التجّار باحتكارها

اللاذقية/ طرطوس ـ حالها حال العديد من المواد التموينية، انخفض تواجد المتة بشكل كبير في أسواق المدن الساحلية السورية في كل من اللاذقية وطرطوس، نظرا للإقبال الكبير عليها من قبل الأهالي باعتبارها مادة أساسية ومشروع شعبي واسع الانتشار.

ويتهم الأهالي التجار بأنهم قاموا بتغييبها من الأسواق أملا بارتفاع أسعارها أكثر، لا سيما وأن التلاعب بالأسعار منبعه الرئيسي هو التجار الكبار، وهذا ما يلقي بظلاله على المواطن السوري بالدرجة الأولى.

ففي محافظة طرطوس؛ تشهد الأسواق فتورا عاما في هذه الأيام، حيث تبدو الصورة هذه الأيام مغايرة إلى حد كبير، فكانت أغلبية المحال التجارية والصالات تغص بالمتة، لكن الآن تشهد غيابا شديدا عن الأسواق.

وكان مصدر سابق قد أكد لمراسلة صحيفتنا أن أكثر من 2700 سلة قد بيعت، وجميعها تحتوي على المتة بالإضافة إلى السكر والزيت ومواد أخرى.

وأشار إلى أن المتة موجودة في الصالات لكن بكمية قليلة بعض الشيء، وبسعر عالٍ قياسا بالفترة الماضية، منوها إلى أن المؤسسات الحكومية لا علاقة لها باختفاء المتة من الأسواق.

ويبلغ سعر علبة المتة من محلات الجملة الـ 900 ليرة، في حين أن سعرها قد تجاوز الألف ليرة في المحال التجارية، وعزا الأهالي أن السبب الرئيسي في غيابها لكونها مشروب رئيسي في اللاذقية وطرطوس.

تقرير/ ا ـ ن