لكل السوريين

حشرة الخنفساء.. ضيفٌ ثقيل على الحماصنة

حمص_ مجدداً عادت حشرة “كالوسوما” غير الضارة، والمعروفة أيضاً بـ “الخنفساء السوداء”، لتظهر بأعداد كبيرة جداً في المنازل والأحياء الحمصية.

إذ انتشرت حشرة الخنفساء خلال الفترة الماضية بشكل كبير في محافظة حمص، خاصة وأن انتشارها كان بين الأحياء السكنية، وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تظهر أعدادها الهائلة.

ومع أن هناك مطالبة من الأهالي في المحافظة بمكافحة الحشرة، إلا أن رد الجهات المعنية بأن لديها شح بمواد المضادات الحشرية، جراء استهلاكها لمكافحة كورونا.

وحول انتشار هذه الحشرات بأعداد كبيرة في أحياء المدينة تحدث مدير دائرة النظافة بمجلس مدينة حمص عماد الصالح لإذاعة محلية حول ذلك حيث قال: “إن هذه الحشرات التي غزت منازل المواطنين وانتشرت بكثرة خلال الأيام القليلة السابقة والتي يتم الحديث عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إنما هي خنفساء رمية أرضية وتعتبر من الأعداء الحيوية بحسب تصنيفها وتسمى: الخنفساء الذهبية وهي حشرة غير ضارة وتستخدم في المكافحة الحيوية للحشرات الضارة التي تؤثر على المزروعات والأعمال الزراعية كونها تتغذى عليها ولا تضر بالإنسان والمزروعات”.

وأكمل الصالح حديثه: “مشيراً إلى أن مكانها الطبيعي في الحقول، إذ إن انتشار هذه الحشرة مؤخراً بهذا التوقيت من العام يعود للمناخ الدافئ نتيجة تغير الأحوال الجوية وارتفاع درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة، الأمر الذي يسمح للحشرة بالتكاثر والانتشار، ولاسيما في مناطق الريف، ما أدى لدخول أفواج من المناطق والبساتين المحيطة بالمدينة”.

وتابع ” ومع أنها تظهر لمدة تتراوح من 15 إلى 20 يومًا ولكن ولما تسببه من إزعاج بدأت دائرة النظافة بحملة لمكافحتها من خلال عمليات رش المبيدات الحشرية في مختلف أحياء مدينة حمص بشكل تدريجي لعدم قدرة الورشات على تغطية كامل الأحياء خلال يوم واحد بسبب الإمكانيات المتوفرة والعملية مستمرة حتى الانتهاء من كامل أحياء المدينة”

واختتم الصالح حديثه قائلاً: “تركزت عمليات الرش عند أطراف العاصي ومزارع الوعر وعند محطة المعالجة شمال المدينة والمحاور الرئيسية وبعض الأحياء التي تقع على أطراف المدينة والحملة مستمرة حتى يتم رش كامل قطاعات المدينة”.

وبيّن الصالح أن الحشرة ليس لها أي أضرار ولا تنقل الأمراض ولا تلسع ولا داعي للتخوف منها.

يذكر أنه في مثل هذا التوقيت من العام الماضي أيضاً انتشرت خنفساء” الكالوسوما” بكثافة في محافظة حمص، ما تسبب بحالة زعر بين السكان، ليتبين انها حشرة نافعة وخاصة للمزروعات.

                                                                     نور الحسين