لكل السوريين

تحرك تركي رسمي لمنع فيلم “بنات كوباني”

تتحرك تركيا ودون هوادة لمحاربة الكرد سواء السوريين أو غيرهم بذريعة تهديدها الأمن القومي التركي، وكان أحدثها مسلسل “بنات كوباني” والذي يسعى اردوغان لوقف عرضه من خلال تحريك أذرعه في الولايات المتحدة لتحقيق هذا الهدف.

وفي هذا الصدد لم يكن خفي على أحد الامتعاض التركي والذي يتحرك ضدّ مشروع تحويل كتاب “بنات كوباني” للكاتبة والصحفية الأميركية غايل ليمّون إلى مسلسل تلفزيوني، والذي كانت قد حصلت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، وابنتها تشيلسي، على حقوقه الحصرية.

في سياق متصل طالب قوميون أتراك حكومتهم بالتحرّك بقوة لمنع ذلك “يجب على تركيا تحريك اللوبي التركي بشكل أقوى للحيلولة دون تحقيق هكذا خطوة”.

فقد علّق فاتح أربكان – وهو نجل رئيس وزراء تركيا الأسبق ورئيس حزب “الرفاه الجديد” التركي نجم الدين أربكان – والذي زعم في كلمة مصورة نشرها على صفحته في تويتر “أنظروا، هذه هي طريقة تفكير شركائنا وحلفائنا الأمريكان، إنهم يخططون لإنتاج مسلسل عن مقاتلات معاديات لنا، هذا دليل على أن الولايات المتحدة لا تعتبر تركيا شريكا استراتيجيا”.

ومن جهة أخرى ووفقاً لشبكة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، فإنّ الكتاب الصادر قبل أيّام، يُسلّط الضوء على حياة المقاتلات الكرديات اللاتي هزمن تنظيم داعش في مدينة كوباني السورية، وسرّ إرادتهن القوية التي كانت وراء تأسيس وحدات عسكرية خاصة بالمرأة في عام 2012، تحت اسم “وحدات حماية المرأة”.

ويشار إلى أن هيلاري كلينتون كانت قد كشفت عن سبب اختيارها مع ابنتها لهذه القصة لا نها “تحكي قصة بنات كوباني، عن نساء استثنائيات شجاعات تحدين الصعاب وناضلن من أجل العدالة والمساواة بطريقة ألهمن فيها النساء ليس في تلك المنطقة فحسب بل في جميع أنحاء العالم”.

ومن جانبها عبرت المؤلفة قائلة “بصراحة، أشعر بالغيرة منهن نوعاً ما، ليس للرجال مشكلة معهن أو مع أدوارهن على الإطلاق، إنه أمر غريب حقاً”.