لكل السوريين

أسعار لحوم الدجاج تقترب من اللحوم الحمراء!

دمشق/ روزا الأبيض

ارتفعت أسعار المواد والسلع الغذائية بشكل كبير في الأسواق في دمشق، وطال الارتفاع بالأسعار الفروج واللحوم الحمراء، حيث اقترب سعر الفروج من أسعار اللحوم الحمراء، وذلك بسبب توقف أصحاب المداجن عن البيع، بهدف تحقيق مرابح أكبر، أيضا معظم المحال اغلقت أبوابها أمام المشترين، بعد أن وصل سعر الفروج الحي في أرض المداجن خلال يومين إلى 5 آلاف ليرة سورية بعد أن كان 3200 ليرة.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، قد أصدرت قرارا بتشكيل لجان لتحديد الأسعار بالمحافظات جميعها وليس فقط دمشق، بالنسبة للمنتجات الغذائية وغير الغذائية.

هذا الارتفاع الكبير والسريع بأسعار الفروج واللحوم الحمراء، حرم معظم الأسر منها، وباتت أمنية أن تتوفر على موائدهم، خاصة أن لا قدرة لهم على شرائها، بسبب انخفاض الدخل الشهري للعائلة بشكل كبير.

رئيس جمعية القصابين في دمشق “إدمون قطيش” قال ل- موقع ” أنا إنسان”، “إن هناك نسبة 40 في المئة من السوريين أصبحوا غير قادرين نهائياً على شراء اللحوم، في حين لا يزال بين 20 إلى 25 في المئة منهم قادرين جزئياً على شرائها ولكن بكميات قليلة وعلى فترات متباعدة”.

وقد وصل سعر كيلو أفخاذ الفروج 5000 ليرة، وكيلو الشرحات “شيش” 9000 ليرة، في حين وصل سعر اللحوم الحمراء إلى 17 ألف ليرة، الأمر الذي انعكس سلباً على البائعين، من قلة مرابح وكساد، ليقوم معظمهم إغلاق محله، خصوصا بائعي اللحوم الحمراء، حيث لم تتجاوز مبيعاتهم اليومية خمسة كيلوغرامات إلى 10 كيلوغرامات، والأرباح لم تتجاوز 10 إلى 20 ألف ليرة يقتطع منها أجرة المحل والعامل وفواتير الكهرباء والماء وضرائب النظافة، لتبقى آخرا مرابحهم الصافية بين 5 إلى 10 آلاف ليرة تقريباً.

أحد اللحامين قال “إن أسعار اللحوم ارتفعت مؤخرا بشكل كبير، ولكن البائعين يحاولون المحافظة على ربح صغير، حتى لا يخسروا الزبائن”.

وبالنسبة لأسعار اللحوم الحمراء، فقد استقرت عند 12 ألف ليرة لكيلو لحم العجل الهبرة الشقف، و15 ألف ليرة للشرحات، و20 ألف ليرة للحمة الفتيل، ولحم الغنم الهبرة الشقف 20 ألف ليرة والفتيل 25 ألف ليرة تقريبا.

الجدير بالذكر أنه من المتوقع ارتفاع جديد بأسعار اللحوم، وقد يصل الارتفاع ما يقارب 10إلى 15 % خلال الأيام القادمة بحسب المسالخ والتجار.