لكل السوريين

بعضها قادمة من دمشق.. حالات تسمم في السويداء بسبب “السمك الفاسد”، واتهامات لمدير المشفى الوطني بالتستر

السويداء/ رشا جميل

سجلت في الأيام الماضية 15 حالة تسمم، في المشفى الوطني بمحافظة السويداء، بسبب تناول سمك فاسد وغير قابل للاستهلاك الصحي، ويتم بيعه على البسطات أو بسيارات جوالة دون أي رقابة.

وأكدت عدة مصادر طبية، وصول حالات تسمم ناتجة عن تناول هذه الأسماك، حيث ظهرت على المصابين أعراض التسمم المعروفة من تعرق شديد ودوخة وشعور بالغثيان، وظهرت أعراض هبوط الضغط الحاد، وعدم القدرة على التنفس أيضاً، وقام الأطباء بمعالجتهم من خلال تركيب أكثر من نوع من المحاليل الملحية، وغسيل المعدة والأمعاء، وذلك تبعاً لدرجة التسمم والتي تختلف من شخص لآخر.

ولفتت إلى أن حالات التسمم، ناتجة عن نوع محدد من الأسماك وليس جميع الانواع المتواجدة في السوق، وأشاروا أنه يوجد نوع من الأسماك يحتوي على غدد سامه، في أجزاء من جسم السمكة، والتي تشكل 10% من اللحم الموجود فيها، ويطلق على هذا النوع ” سمك الأرنب”.

الدكتور “مروان عزي” الاستشاري في صحة ومراقبة اللحوم، أكد “أن الأسماك في السيارات الجوالة وعلى البسطات، فاسدة وليست جيدة كما تبدو عند شرائها، خاصة أن معظم الأهالي لا يعرفون الطرق الصحيحة لحفظ السمك”، موضحاً أن السمك يحفظ بواسطة الحاويات المبردة بالثلج لساعات معدودة، وذلك لأن الثلج لا يوقف تكاثر الجراثيم الخاصة بالجهاز الهضمي للسمك، فيسبب ما يعرف بظاهرة “حزمة الذئاب” التي تؤدي إلى تسممات خطيرة تختلف عن النمط المعتاد للتسمم الغذائي، فتظهر أعراض تحسسية تترافق مع الأعراض الهضمية، أو بدونها، إضافة لاحتمال الإجهاض عند الحوامل”.

ناشطون على موقع فيسبوك، وجهوا اتهامات لمدير المشفى الوطني في السويداء، الدكتور “خلدون أبو حمدان”، بعد تصريحه أن الحالات هي حالات عدم تحمل غذائي فقط، بأنه يقوم بالتستر على الحالات، في حين أكد أطباء من المشفى أنها حالات تسمم.

من جهة أخرى تعيش المحافظة حالة من الفوضى والانفلات داخل الأسواق، حيث يقوم عدد كبير من الباعة ببيع مواد غذائية منتهية الصلاحية، في ظل غياب الرقابة الصحية والتموينية، والارتفاع الجنوني لأسعار اللحوم، والتي اصبحت حلماً لمعظم الأهالي.

هذا الغياب للرقابة الصحية من قبل مديرية التموين والتجارة الداخلية، والاستهتار الواضح بسلامة وصحة المواطنين، شجع على ازياد ظاهرة بيع اللحوم الفاسدة، من قبل الباعة بغية الكسب المادي، خاصة أن الأمر لم يتوقف على بيع السمك الفاسد فقط، بل أيضاً بيع لحم الفروج الفاسد، حيث تم ضبط وإتلاف 268 كغ من لحم الفروج الفاسد في سيارة بمدينة السويداء قادمة من دمشق.