لكل السوريين

تسهيلات من قبل المخاتير.. نقابة الفنانين السورية ترخّص لقاصرات في ملاهي ليلية

السوري/ دمشق – نشر موقع “صاحبة الجلالة” معلومات صادمة تفيد بتسهيل نقابة الفنانين، لعمل القاصرات كبائعات هوى وراقصات في الملاهي الليلية في دمشق.

وحسب الموقع “إن هناك تسهيلات تتلقاها فتيات قاصرات من قبل بعض المخاتير وبعقود من نقابة الفنانين، وذلك للعمل في الملاهي الليلية دون تدقيق أعمارهن الصغيرة، وأن فتيات تحت السن القانوني يعملن في صالة معربا في ريف دمشق كراقصات، رغم أنهن يحملن بطاقات تعريف من المختار ونقابة الفنانين”.

وكانت قد وردت معلومات لإدارة مكافحة الإتجار بالأشخاص عن وجود بعض المطلوبين في أحد الملاهي في منطقة معربا، بالإضافة لتشغيل عدد من القاصرات ضمنه والقيام بتصرفات مخلة بالآداب العامة، حيث تم تكليف دورية من قبل الإدارة للتوجه للمكان وتحري الأمر، وعند دخول الصالة لوحظ وجود حفل فني راقص، ووجود عدد من الفتيات يرقصن على الطاولات بين الزبائن بلباس فاضح ويلاطفن الزبائن مع شرب المشروبات الروحية.

وتبيّن أن البعض منهن تحت السن القانوني مع أنهن يحملن شهادات تعريف، وبطلب عقود العمل والتدقيق فيها تبين وجود إذاعات بحث بحق عدد منهن تم إلقاء القبض على جميع الموجودين.

وبالتحقيق مع مدير الصالة قال، “أنه المدير والمستثمر للصالة ويشترك مع الممول المادي الذي يحصل منه على مبلغ 300 ألف ليرة شهريا مقابل إدارة الصالة، حيث يقوم على تشغيل الفتيات بعقود عمل بصفة راقصات استعراض ويطلب منهن ملاطفة الزبائن والرقص على الطاولات، لجمع أكبر قدر ممكن من المال، إضافة إلى قيامه على راحة الزبائن وتنزيل الأراجيل لهم رغم منعها من قبل الفريق الحكومي، بسبب جائحة كورونا كما يقوم بتنظيم العقود للفتيات ضمن النقابة.

من جهة أخرى وبالتحقيق مع إحدى الفتيات اعترفت أنها تعمل كراقصة ضمن الصالة منذ فترة قصيرة بعد أن ترتدي اللباس الفاضح، تجلس على الطاولات وتلاطف الزبائن بقصد اغرائهم وتحصيل المال منهم، بالإضافة لتقاضيها راتب يومي 10 آلاف ليرة.

فيما اعترفت فتاة قاصرة “انها حضرت برفقة شقيقتها القاصر أيضاً للعمل في الملاهي الليلية كراقصات استعراض بعقود عمل نظامية مع المستثمر، للحصول على مبلغ 8 الاف ليرة يومياً لقاء ذلك، وأنها تملك شهادة تعريف حصلت عليها من أحد المخاتير بوجود أحد معارفها، قام بإعطائه المعلومات عنها كونها مكتومة القيد، علماً أنه يتوجب وجود الأهل في هذه الحالة.

وبدأت الفتاة بالعمل ضمن الملاهي بموجب هذه الشهادة، وبالتوسع بالتحقيق مع شقيقتها اعترفت انها تعمل برفقتها ضمن الملاهي الليلية، وأنها تحمل أيضاً شهادة تعريف حصلت عليها من المختار بقصد العمل بالملاهي الليلية، وبعد أن تم القبض عليها تم عرضها على الطبيب الشرعي ليتبين أنها لم تتجاوز 17 عاما.

والسؤال الذي يطرح نفسه هل سيتم ضبط عدم عمل القاصرات في الملاهي الليلية، ومنع المخاتير من استخراج شهادات تعريف لهن لأن ذلك مخالف للقانون؟. ولماذا لا تقوم نقابة الفنانين بتدقيق العقود التي يتم تنظيمها؟.

تقرير/ روزا الأبيض