لكل السوريين

مريم إبراهيم.. العمل على تمكين المرأة والطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة من أولويات الهيئة

تقرير/ مطيعة الحبيب

مريم إبراهيم، منذ بداية العام الحالي عقدت المرأة في هيئة الشؤون الاجتماعية عدة اجتماعات تنظيمية ودورية من ضمنها اجتماع لإعادة الهيكلية الخاصة بالهيئة وتوحيد النظام الداخلي على كافة اللجان في إقليم شمال وشرق سوريا وأجرينا زيارات للجان الشؤون الاجتماعية والعمل في كافة المقاطعات.

وتابعت مريم الإبراهيم الرئيسة المشتركة لهيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في الإدارة الذاتية الديمقراطية لإقليم شمال وشرق سوريا عن أهم الأعمال التي أنجزتها المرأة في الهيئة، عقدنا هذا العام المؤتمر الأول لذوي الاحتياجات الخاصة؛ ونعمل على تنفيذ كافة مخرجاته وتعميمها على جميع المناطق وتدريب النساء ذوات الاحتياجات الخاصة من خلال ورشات خياطة وتوزيع المعدات والمساعدات.

وأضافت؛ هدفنا الأساسي تمكين النساء ذوات الاحتياجات الخاصة ، لتكون لهن وارد مادي مساعد لشخصها أو لعائلتها. كما عملنا على أعادة هيكلية مركز كوكب الطفولة لعوائل الشهداء الغير مصحوبين وحل المشاكل والصعوبات بشكل مباشر وزيارة مجالس عوائل الشهداء والمكاتب المتواجدة في المقاطعات وتقديم المساعدات من الناحية الصحية والإغاثية وحل أغلب المشاكل الاجتماعية.

وأشارت أن من أبرز الأعمال التي أنجزنها هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في مخيم الهول، إخراج 57 عائلة تتضمن 219 شخص من المخيم إلى منبج، وأجرينا زيارة لبعض العوائل في مدينة منبج بالتنسيق مع هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في مدينة منبج للاطلاع على أوضاعهم وحل المشاكل التي تواجههم وإعادة تأهيل ودمج العائلات في المجتمع، كما تم إخراج 92 عائلة أيضا من مخيم الهول إلى الرقة بالتنسيق مع لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل في الرقة، إلى جانب تأسيس مركز “الرعاية الاجتماعية ” لتبني كافة المتطلبات الخدمية التي تستوجب تدخل الإدارة الذاتية الخاصة من الناحية التنظيمية والاجتماعية وكيفية دمج هذه العائلات في المجتمع مع كافة الفئات.

ونوهت بأن وضع المخيمات ووضع النازحين في المخيمات  في إقليم شمال وشرق سوريا شهدت عدة صعوبات وتحديات خلال عام 2023 نتيجة استمرار الهجمات التركية على المنطقة وانسحاب أغلب المنظمات وإيقاف الدعم للأهالي مما جعل الوضع الإنساني والنفسي والأمني في المخيمات مأساوي جداً، وكان له تداعيات سلبية كبيرة على النساء والأطفال ضمن المخيمات.

واختتمت، على الرغم من جميع الصعوبات والتحديات وانتهاكات الدولة التركية والجهات التي تتأمر على شمال وشرق سوريا نحن كنساء لازلنا مصرين على متابعة العمل وتزداد إرادتنا وعزيمتنا يوما بعد يوم من خلال التحدي والصمود في وجه كافة التحديات، سوف نعمل على تمكين المرأة والطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على تطبيق القانون الأسري وفرض عقوبات رادعة على المخالفات، ووضع برنامج زيارات لكافة المخيمات في شمال وشرق سوريا وتفعيل مكاتب المرأة في كافة اللجان وهيئات الشؤون الاجتماعية.