لكل السوريين

زراعة التبغ تنتعش من جديد في أرياف حلب

حلب/ خالد الحسين

يتجول ” أبو عبدو ” ٦٠ عام من سكان بلدة سفيرة في ريف مدينة حلب وسط حقله الصغير الذي زرعه بالتبغ هذا العام محاولاً إعادة أمجاد زراعة لم يزرعها منذ عشرات السنوات ويقول الحاج أبو عبدو :” قدمت لنا المؤسسة العامة للتبغ الشتل لزراعة التبغ في المنطقة وإعادة أمجادها بعد انقراضها منذ حوالي العشرين عام، أمل أن يكون الموسم ناجح ولكن نعاني من نقص في مادة السماد بنوعيه الآزوتي والفوسفاتي ونعاني أيضاً من نقص في المحروقات “.

و بهدف التوسع في زراعة التبغ السوري نفذت تجربة لزراعته في منطقة السفيرة في ريف حلب الجنوبي الشرقي .

وبين أحد المهندسين الزراعيين في سفيرة ان تنفيذ زراعة هذا المحصول الاستراتيجي الصناعي تم بالتعاون ما بين مديرية الزراعة والمؤسسة العامة للتبغ ، ونجاح التجربة سيمكن من إضافة زراعة هذا المحصول على الخطة الزراعية بالمحافظة.

وأشار إلى أنه تم اختيار عدد من الحقول في قرى المنطقة لا تتجاوز مساحتها كاملة عشرين دونماً ، وقد تم تأمين الشتول من قبل المؤسسة والإشراف والمتابعة بالتنسيق مع دائرة الزراعة في السفيرة ، لافتاً إلى ان وضع المحصول جيد ويبشر بتجارب ناجحة وأرض قابلة لزراعة هذا المحصول وأيد عاملة خبيرة في الزراعة بمختلف أنواعها .

وأوضح أنه سيتم جني المحصول ومعالجته لتسويقه إلى المؤسسة في الشهر القادم، مؤكداً أنه يمكن إضافة زراعة التبغ إلى خطة الزراعة في المحافظة بعد نجاح التجربة والتوافق بين المؤسسة والزراعة.

بدوره بين أحد المزارعين أن التجربة ناجحة وقدمت المؤسسة لنا الشتول على أن تقبض قيمتها فور تسويق المحصول ، لكن كنا نعاني من عدم توفر المازوت والأسمدة وحالياً أقطف الأوراق الناضجة وأجففها في غرفة بانتظار التسويق بداية الشهر القادم، ونأمل ترخيص المحصول ليتسنى لنا استلام المحروقات والأسمدة له.