لكل السوريين

الزراعة والمياه مهددة.. عدم رضا عن الهطولات المطرية في حمص ووصفها بـ “القليلة”

حمص/ بسام الحمد

كشف العديد من مزارعي حمص وريفها عن فقدان الأمل بسبب قلة الهطولات المطرية هذا العام، فيما يقول مزارعون أن الهطولات كانت جيدة ولكنها متقاربة، ما دعا زراعة حمص لفتح سدود بحيرة قطينة لري المحاصيل الزراعية.

وقال مدير الموارد المائية في حمص أن نسبة الهطل المطري من إجمالي الهطلات المطرية على مستوى المحافظة متدنية هذا العام مقارنة بالعام الماضي، وبلغت النسبة 68.2 بالمئة يقابلها في العام الماضي 88.9 بالمئة.

ولفت إلى أن نسب الهطلات المطرية في أحواض محافظة حمص الثلاثة كانت مختلفة ومتغيرة، بحيث بلغت نسبة الهطل المطري في منطقة حوض العاصي التي تمتد على جانبي سرير النهر على مسافات محددة نحو 77 بالمئة، فيما بلغت نسبة الهطلات المطرية في منطقة حوض الساحل 61 بالمئة فقط والتي يفترض أن تكون فيها نسبة الهطل أكبر من باقي الأحواض، على حين كانت نسبة الهطلات المطرية في حوض البادية أكبر ووصلت إلى نحو 86 بالمئة.

في حين وصلت نسبة التخزين في جميع المسطحات المائية على مستوى المحافظة بما فيها السدود إلى حدود 50 بالمئة بشكل وسطي، ويرى مدير الموارد المائية أن الهطلات المطرية التي شهدتها المحافظة هذا العام لم تكن كافية على الإطلاق لإرواء المساحات المنشأة عبر شبكات الري الحكومية لهذه السدود.

لذلك تم اجتماع اللجنة الزراعية في المحافظة وتم اتخاذ قرار بسقاية المحاصيل الزراعية الشتوية وأهمها على الإطلاق محصول القمح الإستراتيجي وتم إطلاق المياه من بحيرة قطينة عبر شبكة ري حمص- حماة لإرواء أكثر من 21 ألف هكتار من الأراضي الزراعية في ريف حمص الشمالي وريف حماة الجنوبي.

واختلفت مناسيب تخزين المياه والآبار الجوفية بين منطقة وأخرى، بحيث ارتفعت في بعض المناطق ولكن بنسب قليلة جداً لا تتجاوز 5 إلى 10 بالمئة في المناطق ذات الهطلات العالية، وأما في حوض العاصي فالمناسيب لم تزد بشكل كبير وإنما بنسب بسيطة وتختلف أيضاً هذه المناسيب من منطقة القصير إلى منطقة حمص وريف حمص الشمالي.

وتمنع مديرية الموارد المائية حفر أي بئر مخالف مهما كانت الظروف، وأن الإجراءات مشددة والتعليمات صارمة حول حفر أي بئر مخالف، كاشفاً عن مصادرة عدد كبير من الحفارات بحيث يوجد حالياً في مرآب مديرية حمص ما يزيد على 550 حفارة مصادرة، وأنه تم خلال هذا العام حجز 12 حفارة حتى تاريخه.

كما أن أن المديرية انتهت من تنفيذ مشروع إعادة تأهيل حوض التوزيع لبحيرة قطينة بكلفة تزيد على 129 مليون ليرة، وتنفيذ مشروع إنشاء القناة المطرية بكلفة تزيد أيضاً على 290 مليون ليرة، ولا زال العمل متواصل في تنفيذ مشروع استكمال إعادة تأهيل وصيانة شبكة ري حمص- حماة ضمن قسم حمص بقيمة مالية إجمالية للعقد تزيد على 397 مليون ليرة.

ويتم حالياً العمل بصيانة المآخذ المعدنية وبالإكساء البيتوني للأقنية الفرعية، كما يتم العمل بمشروع تأهيل القناة الموازية لجوسية وجزء من قناة ربلة بكلفة مالية تبلغ أكثر من 329 مليون ليرة سورية وبلغت نسبة الإنجاز في المشروع نحو 23 بالمئة، لافتاً إلى نسبة الإنجاز في مشروع تنفيذ سدة مريمين بلغت ما يزيد على 78 بالمئة، بحسب مديرية المواد المائية.