لكل السوريين

مليوني دولار و 388 مشروع.. بلديات الحسكة تكشف عن الاعمال والخطط

الحسكة/ مجد محمد

عقد الاسبوع المنصرم في مدينة الحسكة الاجتماع السنوي للجنة البيئة والبلديات في مقاطعة الحسكة، بمشاركة ٢٢ بلدية تابعة لها في النواحي والبلدات، وغيرهم من المهتمين بالشأن البيئي، وذلك لمناقشة اعمال عام ٢٠٢٢ ووضع خطة وميزانية للعام ٢٠٢٣.

وعلى هامش الاجتماع عقدت صحيفتنا لقاء مع الاستاذة ماجدة امين الرئيسة المشتركة للجنة البيئة والبلديات في مقاطعة الحسكة والتي ذكرت في مقتبل حديثها ان الادارة المحلية تساهم في اعطاء الصورة الصحيحة في اي منطقة كانت، وتكون صحيحة عندما يكون الشعب نفسه مشارك في كل القرارات والاعمال الخدمية التي تقدمها هذه الادارة.

واكملت، فنحن في الادارة المحلية عملنا بجهد، في سبيل بناء نظام ادارة محلية مميز للبلديات، ونتمنى ان نكون حافظنا ورممنا البنية التحتية بقدر المستطاع لمناطق شمال شرق سوريا عموما وخدمة الشعب.

وعن النفقات والمصروفات والوضع المالي، اضافت إنه انفقت لجنة البلديات والبيئة في مقاطعة الحسكة مليوني دولار خلال مشاريعها عن العام ٢٠٢١ على ٣٨٨ مشروع ، ووعدت بمشاريع أكبر وأوسع، تصل كلفتها إلى ٣ مليون دولار أمريكي، عبر ٢٢ بلدية متوزعة في نواحيها وبلداتها.

واضافت قائلة: تخلل اجتماعنا، استعراض لأعمال بلديات الشعب ولجنة البيئة والبلديات في مقاطعة الحسكة، خلال عام ٢٠٢١، من خلال قراءة التقرير السنوي، وحسب التقرير وصلت ميزانية الأعمال الخدمية للجنة البيئة والبلديات عبر بلدياتها في النواحي والبلدات ومديرياتها، إلى مليون دولار أمريكي، وزعت على الشكل التالي، “مشاريع مكتب المرأة ٢٠٠  ألف دولار، مديرية المياه ٢٠٠ ألف دولار، المراب العام ٢٠٠ ألف دولار،  الطوارئ ١٣٢ ألف دولار.

واستطردت، وبلدية الشعب في مدينة الحسكة ٤٤٠ ألف دولار، بلدية الشعب في الناحية الجنوبية ٢٠٠ ألف دولار، بلدية الشعب في ناحية الدرباسية ١٨٠ ألف دولار، بلدية الشعب في ناحية الشدادي ١٢٠ ألف دولار، بلدية الشعب في ناحية تل تمر ١٠٨ ألف دولار، بلدية الشعب في ناحية الهول ٨٦ ألف دولار، بلدية الشعب في ناحية زركان ٧٠ ألف دولار،  بلدية الشعب في العريشة ٦٤ ألف دولار.

ونوهت إلى ان الميزانية العامة لعام ٢٠٢٣، نوعاً ما أفضل من العام الحالي، بلغت ما يقارب ٣ مليون دولار أمريكي، ستوزع بموجب الكثافة السكانية للمنطقة، عن طريق التعاون مع الكومينات لتنفيذ مشاريع خدمية ضرورية لأهالي المقاطعة حسب الأولوية.

واختتمت، من خلال رصدنا للاجتماع السنوي للجنة البلديات والبيئة في مقاطعة الحسكة، إلى أن البلديات في النواح والبلدات ارتقت إلى المستوى المطلوب، من خلال ما قدمته خلال العام الحالي من خدمات، فالاجتماع شهد شفافية ووضوحاً في جميع ما يتعلق بأعمال البلدية ومشاريعها المقبلة، وبالأخص الموازنة.