لكل السوريين

مع حلول الصيف.. الألبسة المستعملة تضاهي الجديدة

حمص/ بسام الحمد

انتعشت أسواق الألبسة الأوروبية في حمص مع اقتراب فصل الصيف، رغم أن أسعارها توازي بشكل أو بآخر أسعار الملابس الجديدة في الأسواق الأخرى.

يفضل المثير من الأهالي شراء الألبسة من البالة حيث يتم بيع القطع بسعر يناسب وضعها الاقتصادي، وتذهب النساء والفتيات يوم السبت لاختيار ما يناسبها لأن البائعين تصلهم الملابس بهذا اليوم.

وتتجه الفتيات دائماً لشراء الألبسة الأوروبية من سوق الدبلان على الرغم من ارتفاع سعرها بسبب جودتها العالية، إذ إن القطعة تبقى جديدة لعشر سنوات بينما الملابس التي تباع حالياً بالأسواق غير جيدة حيث إن الألوان تتغير بعد فترة زمنية قصيرة، إضافة إلى أنه بعد غسلها يصغر حجمها.

في حين يفضل البعض لا سيما الشباب شراء الألبسة الجديدة وغير المستعملة مهما كان سعرها، لأنها تبقى أقل تكلفة من البالة وخصوصاً الأحذية حيث وصل سعر الحذاء الأوروبي إلى 400 ألف فأكثر بحسب نوعية جلده، أما الأحذية المصنوعة محلياً فيتراوح سعر الحذاء بين 150-200 ألف ل.س أي أنه بنصف القيمة، خاصة أنه “في حال تعرض الحذاء للتلف بعد عام من استعماله يتم إصلاحه وإعادة تدويره”.

ويقول مستهلكين إن “الألبسة الأوروبية حظوظ” ويحتاح شراء الألبسة من البالة إلى صبر بسبب البحث عن القطعة المناسبة، وفي حال اختيار أي شيء يجب شراؤه على الفور لأن هذه القطع غير موجودة في مكان آخر.

بينما يعود ارتفاع أسعار الألبسة الأوروبية للمبالغ الكبيرة التي تفرضها الجمركة الحدودية، وعليها يحدد التاجر سعر القطعة بحسب تكاليفها إلا في حال حصوله على البضائع بطريقة غير مشروعة (تهريب).

ثم أن شراء الألبسة تختلف من تاجر لآخر بحسب المبلغ المالي المرصود للاستثمار أي في حال كان يملك مبلغ كبير يشتري بضاعته بالكيلو غرام ويختار النخب الذي يناسبه، أما في حال كان يملك مبلغ قليل يشتري الملابس بالقطعة.

ومع حلول صيف 2024 ازداد الإقبال على سوق الملابس الأوروبية على الرغم من تفاوت أسعارها لأنها أصبحت منافسة للألبسة الوطنية الجديدة، أي أنه لا يوجد قطعة ملابس في السوق بأقل من 150 ألف ل.س، أما في البالة يوجد قطع متفاوتة الأسعار وفي طبيعة الحال تختلف الأسعار بين منطقة وأخرى وبحسب الطلب.

وشهدت أسعار الألبسة الجديدة لصيف 2024 ارتفاعاً ملحوظاً حيث وصل سعر الكنزة نصف كم إلى 150 ألف وتراوح سعر البنطلون الجينز بين 180 -200 ألف ل.س، أما سعر فستان صيفي يتراوح بين 175-260 ألف ل.س.