لكل السوريين

التعاون مقابل رفع العقوبات.. روسيا تلوح بورقة الفضاء للغرب، ووزارة الدفاع تكشف حصيلة المعارك الأخيرة

ربط مدير وكالة الفضاء الروسية “روس كوزموس”، ديمتري روغوزين، يوم السبت، استعادة العلاقات الطبيعية بين الشركاء في محطة الفضاء الدولية وغيرها من المشاريع الفضائية المشتركة، برفع العقوبات الغربية عن موسكو.

وقال روجوزين في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الهدف من العقوبات هو “قتل الاقتصاد الروسي وإغراق شعبنا في اليأس والجوع، وإجبار بلدنا على الخضوع”.

وأضاف “لن ينجحوا في هذا لكن النوايا واضحة. لهذا أعتقد أن استعادة العلاقات الطبيعية بين الشركاء في محطة الفضاء الدولية والمشروعات الأخرى ممكنة فقط من خلال الرفع الكامل وغير المشروط للعقوبات غير القانونية”.

وأوضح أن “روس كوزموس” ستقدم مقترحاتها قريبا إلى السلطات بشأن موعد إنهاء التعاون مع وكالات الفضاء بالولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي واليابان فيما يتعلق بمحطة الفضاء الدولية، حسبما نقلت “رويترز”.

وفرض الغرب عقوبات واسعة على روسيا بسبب ما تسميه “عملية عسكرية خاصة” في أوكرانيا والتي بدأتها في 24 فبراير الماضي.

في سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، تحقيق تقدم عسكري في عدد من المحاور بأوكرانيا، موضحة أنه تم تدمير 67 موقعا عسكريا أوكرانيا مؤخرا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إنه تم “استهداف” مطارات عسكرية أوكرانية بمدينتي بولتافا ودنيبروبيتروفسك، بصواريخ عالية الدقة.

كما أعلنت إسقاط مروحيتين من طراز “مي 24″، بالإضافة إلى 24 طائرة مسيرة أوكرانية، خلال الـ24 ساعة الماضية.

من جانبها، أكدت المخابرات العسكرية البريطانية، أن القوات الأوكرانية تواصل تقدمها ضد القوات الروسية المنسحبة في محيط العاصمة كييف.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في نشرة دورية، إن هناك تقارير تفيد أيضا بانسحاب القوات الروسية من مطار هوستوميل القريب من العاصمة، والذي كان محل قتال منذ اليوم الأول للصراع.

وأضافت الوزارة: “قامت القوات الأوكرانية في شرق أوكرانيا بتأمين طريق رئيسي في شرق خاركيف بعد قتال عنيف”، حسبما نقلت “رويترز”.

وبدورها، نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسؤول أميركي، قوله إن الولايات المتحدة “ستعمل مع الحلفاء لنقل دبابات سوفيتية الصنع إلى أوكرانيا، لتعزيز دفاعاتها في منطقة دونباس”.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن عمليات النقل التي طلبها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ستبدأ قريبا.

وعلى الصعيد الإنساني، قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، إنه “من المقرر فتح 7 ممرات إنسانية”، لإجلاء السكان من مناطق محاصرة.

وأضافت أن هذه الممرات “تشمل واحدا لإجلاء السكان بوسائل نقل خاصة من مدينة ماريوبول، وبالحافلات لسكان ماريوبول المغادرين مدينة برديانسك”.