لكل السوريين

لسببين أحدهما الكورونا.. ارتفاع قياسي لأسعار الكمامات في سوريا

أدى التفشي الكبير لفيروس كورونا إلى ارتفاع أسعار كافة المستلزمات الطبية، ومنها الكمامات التي ارتفعت بنسبة قياسية وصلت لـ 600%، وذلك بسبب إقبال الأهالي على اقتنائها تحسبا لتفشي الفيروس المعدي في سوريا.

وارتفع أيضا سعر السرنغات العادية، إلى أكثر من الضعف خلال شهر ليصل إلى 5000 ليرة سورية بعد أن كان بـ 2000 ليرة، في حين أن كيس سرنغات الأنسولين وصل لـ 1500 ليرة بعد أن كان بـ 900.

كذلك ارتفعت أسعار المطهرات في صيدليات دمشق وريفها: (ارتفاع أسعار المطهرات بنسبة 40% حيث كانت تباع عبوة الكحول 250 ملم قبل شهر بـ500 ليرة واليوم بـ700 ليرة سورية، أما أسعار الشاش والقطن فالارتفاع لم يتجاوز 7% كون الطلب عليها قليل وفق ما أكده الصيادلة).

وعزا أحد المستوردين للموقع أسباب هذا الشح إلى عدم وصول التوريدات من الصين: (هذه المواد بدأت بالفقدان من السوق نتيجة عدم وصول توريدات من الصين لتأثر الحركة التجارية بإجراءات العزل الخاصة بفيروس كورونا، إضافة إلى عزوف بعض المستوردين عن الاستيراد بعد القرارات الأخيرة التي تحدد آلية تمويل المستوردات).

أما عن حجم المستوردات بحسب الدول فقال المستورد: (المستلزمات الطبية الصينية تشكل 80% من السوق لرخصها، و15% هندية و5% كورية لغلاء سعرها، وأن أي عقد أبرم مع الصين بداية العام، يحتاج لأكثر من 3 أشهر حتى يصل).

أما بخصوص الكمامات فقد قفزت أسعارها ما بين 1000-1500 ليرة خلال أسبوع وذلك لكل علبة تحوي (50 كمامة)، وأما الأسباب وفق نقابة صيادلة دمشق فتعود إلى التهريب، واحتكارها لحين إعلان أول إصابة بالفيروس ما سيؤدي إلى أرباح هائلة.