لكل السوريين

محافظة السويداء.. تظاهرة الجمعة المركزية مستمرة والحراك الشعبي يحتفل بذكرى الاستقلال

في إطار الحراك الشعبي المستمر، استقبلت ساحة الكرامة وسط مدينه السويداء، المئات من المتظاهرين الحالمين بوطن تسوده العدالة والمساواة.

وتوافد إلى الساحة نساء ورجال وشيوخ وأطفال ومهندسون وأطباء ومحامون ومعلمون، للمشاركة في تظاهرة الجمعة المركزية، وغابت عنها الأعلام والرايات، ورفع المتظاهرين راية بيضاء كبيرة تحمل كلمة “كرامة”، في إشارة من لجنة التنظيم إلى نبذ الخلافات، والتوحد تحت راية واحدة جامعة، والتأكيد على وحدة الحراك الشعبي وأهدافه، والتصدي لمحاولات شقّ صفوفه، وتنفيذ أجندات حزبية أو فئوية تتناقض مع أهداف الحراك المتمثلة بالتغيير السياسي السلمي، ووحدة السوريين أرضاً وشعباً.

وخلال التظاهرة، تلى ممثل لقوى وتيارات سياسية، وثيقة “المبادئ الخمسة”، التي سبق أن وجّهها الحراك إلى هيئة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وحملت بنوداً أهمها الرغبة بالانتقال إلى دولة القانون والمواطنة، والتأكيد على وحدة الشعب السوري، وحقه في الحرية والكرامة.

يوم استثنائي

في يوم استثنائي من أيام انتفاضة السويداء، احتشد المئات من نشطاء الحراك الشعبي للاحتفال بذكرى الجلاء بعدما منعوا وفوداً حكومية من إجراء الاحتفال السنوي بهذه المناسبة.

وفي ساعة مبكرة من صباح يوم الذكرى، قطع عشرات المحتجين الطرق الرئيسية في بلدات القريّا والمزرعة والكفر، بعد تداول تعميم صادر عن حزب البعث، يدعو لإحياء ذكرى جلاء الفرنسيين، في البلدات الثلاث التي تحمل رمزية في مقارعة الاستعمار الفرنسي.

وتوجّه وفد كبير يضم مسؤولين حكوميين وأعضاء من مجلس الشعب وحزب البعث ترافقه تعزيزات أمنية، إلى بلدة الكفر، لكنهم توقفوا في مدخلها، بسبب قطع الطريق من قبل المحتجين.

وحاول أحد أعضاء مجلس الشعب التفاوض مع معهم عند مدخل البلدة دون نتيجة، فعاد الوفد إلى السويداء، وكانت المرة الأولى التي تمنع فيها معارضة السويداء وفوداً حكومية من إحياء هذا الاحتفال.

وتوجه العشرات إلى صرح شهداء الثورة السورية الكبرى في بلدة المزرعة بريف السويداء الغربي، وهم يهتفون للحرية والتغيير السياسي.

تجمع المحامين ينسحب

في إطار سعي نقابات السويداء إلى استردادها من وصاية حزب البعث عليها، أعلن تجمع المحامين الذي يشارك في حراك المحافظة الشعبي، انسحابه من اجتماع الهيئة العامة لنقابة المحامين بسبب منعهم من قراءة بيانهم الرافض لتواجد ممثل حزب البعث في الاجتماع، بما يخالف الدستور.

وتلي أحد أعضاء التجمع البيان خلال وقفة احتجاجية أمام مسرح التربية، مكان انعقاد المؤتمر.

وأوضح البيان كيفية تجاوز الحزب للدستور، وأكد إصرار المحامين على استرداد نقابتهم وعودتها إلى الدور المفترض أن تقوم به.