لكل السوريين

محافظة درعا.. اشتباكات وقتل ومداهمات

شهدت محافظة درعا أسبوعاً حافلاً بالاشتباكات وعمليات القتل والمداهمة، ووقعت اشتباكات متقطعة في الحي الغربي لمدينة جاسم بريف محافظة درعا الشمالي، استخدمت خلالها أسلحة خفيفة ومتوسطة بين مجموعتين مسلحتين من أبناء المدينة.

وتدخلت قوة فصل من أبناء المدينة لفض الاشتباكات بين الطرفين، فتوقفت لساعات، ثم تجددت وأسفرت عن مقتل شاب بشظايا قذيفة هاون.

وحسب مصادر محلية، وصلت إلى المدينة فصائل تابعة للجان المركزية ورتل من السيارات والدراجات النارية من مناطق المحافظة، للفصل بين الفصيلين المتنازعين.

ودعا وجهاء من المدينة إلى عقد اجتماع في جامع الأنصار، لحل الخلاف الذي تسبب بوقوع الاشتباكات بينها.

وعقدت اجتماعات تم خلالها التوصل لاتفاق على وقف إطلاق النار والجلوس للتفاوض.

وحسب مصدر محلي، بدأ الخلاف بين المجموعتين بعد إقدام إحداهما على اعتقال ثلاثة من المجموعة الأخرى خلال الأيام القليلة الماضية، وتطورت الأمور إلى اشتباكات مسلحة.

قتل ومداهمات

قتل شاب من بلدة تل شهاب بالريف الغربي من محافظة درعا كان يعمل ضمن صفوف الفرقة الرابعة، بإطلاق نار مباشر من قبل مسلحين مجهولين.

وقتل شاب آخر من بلدة نصيب بريف المحافظة الشرقي جراء استهدافه بقنبلة يدوية.

وحسب مصدر من المنطقة، يعيش الشاب المغدور في بلدة الطيبة حيث ترك بلدته بعد خلاف في وقت سابق مع آخرين قتل خلاله اثنان من أشقائه.

وتم استهداف شاب من بلدة عتمان بالريف الغربي من المحافظة بإطلاق نار من قِبل مسلحين مجهولين، مما أدى إلى إصابته بجروح.

وشنّ للواء الثامن التابع للأمن العسكري حملة على بلدة المسيفرة بريف المحافظة الشرقي، واعتقل أربعة من أبناء البلدة، ونقلهم إلى مدينة بصرى الشام المعقل الرئيسي للواء، وفق ما أفاد به مصدر محلي.

ونفذت قوات محلية تابعة للّواء حملة مداهمات شرقي درعا اعتقلت خلالها تاجر أسلحة من قرية السهوة لاتهامه بالاشتراك بعملية خطف مختار قرية بويضان في اللجاة، بعد اعترافات ثلاثة من شبان من عشائر البدو يسكنون شرقي درعا وسبق أن اعتقلهم اللواء الثامن.

وكان مسلحون قد اقتحموا منزل مختار القرية التي تتبع لبلدة المسمية في منطقة اللجاة، وقاموا باختطافه وانطلقوا به باتجاه محافظة السويداء بسيارة تعود ملكيتها للواء الثامن.

وداهم اللواء الثامن خيم لنازحين من عشائر البدو على أطراف بلدة السهوة واعتقل شابين ينحدران من عشائر البدو في محافظة السويداء.

وذكر مصدر محلي من بلدة الكرك الشرقي أن حملة مداهمات قامت بها مجموعة محلية من أبناء البلدة لاعتقال شابين تمكّنا من الهروب قبل المداهمة.