لكل السوريين

بعد أسبوع على افتتاحه.. إدارة مخبر الحسكة العام توضح آليات العمل فيه

الحسكة/ مجد محمد

افتتحت الأسبوع المنصرم هيئة الزراعة في شمال وشرق سوريا المخبر العام بمدينة الحسكة تزامناً مع الذكرى السنوية الرابعة لتأسيس الإدارة الذاتية، حيت اخذت الإدارة الذاتية على عاتقها تأسيس وتطوير المؤسسات، حيث يعتبر هذا المخبر الاول على مستوى شمال وشرق سوريا.

وبهذا الخصوص كان لصحيفتنا لقاء مع الرئاسة المشتركة للمخبر العام غادة حسين حيث قالت: “اليوم تم افتتاح اول مخبر عام على مستوى شمال وشرق سوريا والذي يعمل على تحليل المواد التي تدخل عبر المعابر إلى مناطق الإدارة الذاتية، ومواد الصنع المحلي”.

وأضافت، يتضمن هذا المخبر عدة أقسام، وهي غذائي – مياه – تحليل الادوية البشرية والبيطرية والزراعية – والاسمدة ولكن سيتم تفعيل قسمين في الوقت الحالي ” تحليل الأغذية – المياه، وسيتم تفعيل باقي الأقسام في وقت قادم والتي تضم تحليل الادوية البشرية والبيطرية والزراعية – الأسمدة.

وأشارت، أنه ومن خلال هذا المخبر سيتم تطبيق الرقابة على المواد التي تدخل هذه المناطق، ومواد التي تصنع محليا من اجل رفع جودة المواد، وضمان صحة المواطنين، حيث انه كان لإنشاء هذا المخبر حاجة ماسة في المنطقة، وذلك بعد تداول عدة مواد غذائية مستوردة وتحتوي في داخلها مواد غير صحية.

وأكملت، بالمختبر نعمل من خلال تحليل المياه على استكشاف الحموضة والنسبة المئوية للقلويات ومحتوى المعادن (Ca ، Mg ، Fe) ، مؤشرات الصلابة ، وجود النترات ، الكلوريدات ، وكذلك يتم فحص الأمونيوم والمنغنيز والألمنيوم في التركيبة، كجزء من تحاليل موسعة، يتم أيضا التأكد من محتوى الكبريتات والنتريت ، ويتم التحقق من وجود معادن غير حديدية وثقيلة في التركيبة.

وأوضحت “يتم أيضا إجراء التحليل البكتريولوجي مع تقييم التواجد في تكوين عينات البكتيريا الشائعة والمتحملة للحرارة من النوع الملون، وأيضا يتم حساب المحتوى الكمي للميكروبات عند تسخين الماء إلى درجة حرارة +٣٧ درجة مئوية”.

وبالنسبة للمواد الغذائية قالت: “نعمل على تحليل العديد من المواد الغذائية سواء تحليل كيميائي أو ميكروبيولوجي، وتقييم جودة المواد الغذائية ومدى صلاحيتها حسب المعايير الوطنية أو العالمية، وتقديم الاستشارات العلمية لمصانع إنتاج المواد الغذائية لتحسين جودة المنتج، وكذلك تكوين نواة وحدة بحثية في مجال تحليل الأغذية وتجميع نتائج التحاليل التي تجرى بالمركز لتكون مرجعا لدراسات مستقبلية في هذا المجال”.

واختتمت، ومن خلال المختبر نحاول ونسعى للإسهام المباشر في بناء مؤسسة لضمان الصحة والسلامة للشعب في المنطقة وتجنيبه أي ضرر أو خطر، ونسعى جاهدين والعمل قائم على قدم وساق من أجل تفعيل الأقسام الأخرى في المختبر.