لكل السوريين

الحلويات السورية وجمال مذاقها يجعلها الأفضل عربيا

الرقة/ أحمد سلامة 

تعد سوريا من أفضل الدول العربية المنتجة للحلويات والمعجنات بكافة اصنافها، ولهذه الحلويات ميزة خاصة بين المدن السورية فلكل مدينة نوع يميزها عن الاخر، مدينة الرقة وهي أيضاً من المدن التي لطالما كان اسمها مرتبط عند ذكر افضل انواع الحلويات المأكولات او المعجنات.

كما أن للحلويات طبق أساسياً في جميع المناسبات من أفراح وأعراس,  فيتم تقديمها في جميع الأوقات, وخاصة في أوقات العرس والنجاح وعند شراء بيت جديد, فهذه المناسبات لا تكتمل بدون تقديم الحلويات, فيجتمع الأهل والأصحاب وتقدم لهم هذه الحلويات دليلاً على الفرح والسعادة بهذه المناسبة.

وفي هذا الصدد كان لصحيفتنا جولة على بعض محلات الحلويات في مدينة الرقة, وكانت لنا لقاء مع “محمد الزايد” وهو صاحب أشهر محل حلويات في المدينة “حلويات الواحة”, هو اسم يتكرر دائما كل ما سئلت عن محل حلو في المدينة.

حيث قال” أن مدينة الرقة  تشتهر منذ زمن بعيد بصناعة الحلويات الشرقية مثل (البقلاوة -الكنافة – الهريسة –المهلبية – العوامة-العصملية), وهي من الأنواع المحبب لسكان المدينة وزوارها, فيتم طبخها بالسمن الحيواني, وتقدم على الأطباق بشتى الأصناف والأنواع المتعددة.

وتصنع الحلويات بطرق مختلفة كل نوع بطريقة معينة, تختلف من صنف لأخر, وهذا ما يميز الحلويات السورية بشكل عام فاختلاف طريقة تحضيرها تعطي لكل صنف نكهة معينة, وكل نوع يقدم لمناسبة خاصة, ولشهر رمضان حصة كبيرة من الحلويات وتصنيعها وتقديمها بعد الإفطار”.

وأضاف الزايد “لقد دخلت في الآونة الأخيرة الحلويات الغربية, ولكنها لم تلاقي رواجا كبيراً مثل الحلويات الشرقية, فالشارع السوري نشأة على حب الحلويات الشرقية, إذ انها تعد الطبق الأخير في الوجبة , ويقدم وقت السهر في الليل, ويكتمل به لم شمل العائلة على هذه المائدة من الحلويات”.

وأشار الزايد “أنه في الأيام الماضية أرتفع سعر السمن العربي, لذلك فقد أصبح جل عمل الحلويات بالسمن النباتي, في حين كان محلنا يتخصص بصناعتها بالسمن العربي, إلا أن لازال الأقبال على هذا الصنف من الحلويات كبير جداً, وفي كل فترة يتم افتتاح محلات أخرى.

والجدير بالذكر؛ أن الحلويات السورية من أشهر أفضل الحلويات في الوطن العربي, ويكثر فيها صنع الاطباق والأصناف, مثل “البرازق- أصابع الست- المشبك الحلبي-والنمورة” وغيرها, التي تمتاز بمذاقها الممتاز والطيب, بحيث يدخل عليها أصحابها المكسرات والقشطة والفستق الحلبي, لتبقى الحلويات السورية من أشهى الحلويات في البلدان العربية تقريبا.