لكل السوريين

بعد ارتفاع أسعارها.. الدمشقيون باتوا يرون اللحوم من الكماليات

دمشق/ روزا الأبيض 

واصلت أسعار “الفروج” ارتفاعاتها في الأسواق السورية عموما في دمشق خصوصاً، ليتجاوز سعر كيلو الفروج المذبوح المنظف 6300 ليرة سورية بزيادة بمقدار 200 ل.س عن الاسبوع الماضي، فيما بقيت اللحوم خارج حسابات المواطن السوري في ظل وصولها لمستويات قياسية.

ووفقا لمؤشر “بزنس2بزنس” لأسعار السلع و المواد في سورية، فقد بلغ سعر كيلو الدبوس فقد بلغ سعراً  قدره 7500 ليرة سورية للكيلو الواحد ، بينما بلغ سعر كيلو الوردة نحو 8000 ليرة سورية و سجل كيلو الكستا سعراً قدره حوالي 9000 ليرة سورية،  و وصل سعر كيلو الشرحات نحو 13 ألف ليرة سورية  بانخفاض قدره 500 ليرة سورية عن الاسبوع الماضي .

وأما اللحوم الحمراء فلم تزل متربعة على أسعارها القياسية دونما زيادة أو نقصان إذ بلغ   كيلو هبرة الغنم حوالي الـ 26 ألف ليرة سورية، بينما وصل سعر كيلو هبرة العجل إلى  23 ألف ليرة سورية بشكل وسطي  .

وأما اللحوم المسوفة فقد أصبح سعر كيلو اللحم المسوف بـ 18 ألف ليرة سورية للحم الغنم و 17 ألف  ليرة للحم العجل .

وفيما يخص  كيلو شرحات لحم الغنم  فقد سجل سعراً قدره  20 ألف  ليرة سورية وسجلت شرحات العجل سعراً قدره 21 ألف  ليرة سورية للكيلو الواحد ،و كيلو اللحم بعظم وصل إلى سعر 19 ألف ليرة سورية للحم الغنم و 17 ألف  ليرة.

ونؤكد على أن جميع الأسعار في تقريرنا وسطية وهي تعود لوسطي السعر السلعة في أكثر من سوق.

وتشهد عموم مناطق سيطرة الحكومة السورية ارتفاعا مضاعفا في عموم أسعار المواد الاستهلاكية بالإضافة إلى اللحوم بكافة أنواعها، في وقت بات المواطن عاجز عن شراء أدنى أنواع اللحوم، حتى وصفها العديد من الأهالي بالأحجار الكريمة والكماليات.

وبحسب بعض التجار، فقد لعب أمر فتح البوابة الحدودية مع الأردن المجاور دورا كبيرا في رفع أسعار المواد الاستهلاكية باعتبار أن الأردن من الدول المستهلكة وبالأخص بما يتعلق بموضوع اللحوم ومشتقات الثروة الحيوانية.

وتزايدت مؤخرا حركات تهريب المواشي وتصديرها لكل من لبنان والأردن، وبالتالي قلت نسبتها في الأسواق السورية، فارتفعت أسعارها.