لكل السوريين

فلتان أمني في السويداء ونتيجته الكثير من حالات الخطف والقتل

السويداء/ رشا جميل 

رصدت “السويداء 24″ حالات الخطف والاحتجاز والقتل في محافظة السويداء لشهر آب/أغسطس 2021، ووفقاً للناشط والمحرر في الموقع ” ريان معروف” في حديث معه قال: تعرض 11 شخصاً للخطف والاحتجاز القسري في المحافظة بينهم 8 مدنيين و3 عناصر من قوات الأمن والجيش، وكانت الجهات المسؤولة عن خطف المدنيين عصابات مسلحة في السويداء حيث قامت بخطف 5 منهم طمعاً بالفدية المالية، تم إطلاق سراح 3 منهم ولا يزال 2 مختطفين، بينما كانت عصابات مسلحة في درعا مسؤولة عن خطف مدني واحد، أطلقت سراحه مقابل فدية أيضاً.

كما كانت ميليشيا “حزب اللواء السوري” مسؤولة عن خطف مدنيين اثنين، قتلت واحداً منهما تحت التعذيب، وأطلقت سراح الأخر، وكانت أولى الانتهاكات يوم السبت 1/8/2021، عندما خطفت عصابة مسلحة المواطن “منير أبو حلا” في منطقة ظهر الجبل شرق مدينة السويداء، وطلبت فدية مالية لإطلاق سراحه، وفي يوم الخميس 5/8/2021 اختفى عنصر من الجيش السوري من أبناء السويداء “بسام عدنان الشومري” أثناء خدمته بمنطقة تلول الصفا، أقصى شرق بادية السويداء، دون توفر أي معلومات عن مصيره، ويوم السبت 7/8/2021 خطف مسلحون المواطن “شلي علي الشلي: المنحدر من محافظة حماة، بعد قدومه إلى محافظة السويداء لشراء سيارة.

أما يوم الثلاثاء 7/8/2021، خطف مسلحون مجهولون، المواطن “بلال رافع أبو ثليث” من أبناء السويداء، قرب بلدة “الكرك” في ريف درعا الشرقي، وفي يوم الجمعة 20/8/2021، اختطفت ميليشيا حزب اللواء السوري، المواطنين “نهار المفلح” و”صقر البداح: من أبناء السويداء أثناء تواجدهما على محطة وقود في بلدة المزرعة بالريف الغربي، وأقدمت الميليشيا على قتل المخطوف الثاني.

كذلك يوم الجمعة 20/8/2021، هاجمت مجموعة مسلحة نقطة تفتيش “أم ضبيب” شمال شرق السويداء، وخطفت عنصرين تابعين لفرع أمن الدولة، أما يوم الثلاثاء 24/8/2021 خطف مجموعة أشخاص في قرية الجنينة شمال شرق السويداء، وفي يوم الاثنين 23/8/2021، اعترضت عصابة مسلحة سيارة يستقلها المواطن “محمد خالد سويد” في بلدة عتيل شمال السويداء واختطفته تحت تهديد السلاح، ولايزال محتجزاً لدى الجهة الخاطفة.

وكانت أخر الانتهاكات في يوم الاثنين 23/8/2021 أيضاً، عندما تعرض المواطن “أحمد السعدي” من دمشق للخطف على طريق دمشق السويداء، ومازال مصيره مجهولاً.

وبالنسبة لحالات القتل قال “معروف” تم رصد 24 حالة، حيث قتل 9 مدنيين، بينهم 8 ذكور وانثى واحدة، بالإضافة إلى مقتل عنصر من الجهات الأمنية في حادثة انتحار، وشخص من الذين جندتهم روسيا وأرسلتهم إلى ليبيا، بالإضافة إلى قتل شخص واحد من أفراد العصابات الإجرامية في السويداء، وبالنسبة للجهات المسؤولة عن قتل المدنيين، تضمنت 4 حالات انتحار، ومقتل امرأة على يد زوجها في جريمة عنف أسري، ومقتل مدنيين اثنين على أيدي ميليشيا “حزب اللواء السوري” أحدهما قتل تحت التعذيب، بالإضافة إلى مقتل مدنيين اثنين في جريمتين جنائيتين.

وكانت أولى حوادث العنف يوم السبت 1/8/2021، عندما لقي المواطن “رسلان مؤيد عامر” حتفه، من شخص من أبناء قريته أصابه بطلق ناري.

وفي يوم الثلاثاء 3/8/2021، عثر مواطنون على جثة المواطن “وحيد زرق الحكيم” مصاباً بعيار ناري في صدره، كذلك يوم الثلاثاء 3/8/2021، قُتل المواطن “صقر عبد الله الشويعر” وأصيب بجروح كل من شقيقه وشقيقته، وطفل يبلغ من العمر 3 سنوات.

وفي يوم السبت 7/8/2021، قتل شاب من أبناء السويداء “دانيال مزيد بركة” وهو من بين الذين جندتهم القوات الروسية كمرتزقة لصالحها في ليبيا، ويوم السبت 14/8/2021 لقي المواطن “حسان غازي أبو الفضل” حتفه داخل مكتبه في مرآب مجلس مدينة السويداء، وفي يوم الثلاثاء 17/8/2021، أصيب ثلاثة أشخاص بجروح خطيرة إثر تعرضهم لإطلاق نار قرب دوار العنقود شمال مدينة السويداء، وهم “محمد الحسين” و”طلال أبو زور” و”وجدي الدبيسي”، وهؤلاء من الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم عديدة كالخطف والقتل والسلب.

أما يوم الجمعة 20/8/2021، لقي المواطن “سليمان المعلا” حتفه إثر تعرضه لإطلاق نار من مسلحين يتبعون لميليشيا “حزب اللواء السوري”، كذلك في يوم الجمعة 20/8/2021 أصيب المواطن “خيرات أبو حجيلة” بطلق ناري في ساقه، وفي يوم الاثنين 23/8/2021 لقيت المواطنة “جمانا غازي الغضبان” مصرعها، على يد زوجها، وفي يوم الخميس 26/8/2021 عثر على جثة مشوهة تبين أنها جثة المواطن “نهار المفلح” من أبناء السويداء، وقد خطفه عناصر ميليشيا “حزب اللواء السوري” وتبنت الميليشيا خطفه، ثم أقرت بقتله.

كذلك يوم الخميس 26/8/2021 توفي الشاب “هشام فضل الله العمار” حيث عُثر عليه مشنوقاً داخل غرفة في منزله، وفي يوم السبت 28/9/2021 لقي الشاب “ميلاد نور الدين نصر” حتفه حيث أطلق النار على نفسه أمام المارة من مسدسه الشخصي.

وكانت أخر الحوادث يوم الأحد 29/8/2021، عندما قُتل المواطن “باسل صابر نعيم” إثر انفجار قنبلة يدوية كانت بحوزته أثناء تواجده في مزرعته.