لكل السوريين

مديرية كهرباء الطبقة: خطة جديدة للحد من التلاعب والتعدي على الطاقة الكهربائية

الطبقة/ ماهر زكريا

تعمل مديرية كهرباء الطبقة على وضع خطة عملية لمنع التلاعب في استجرار الطاقة الكهربائية من قبل أصحاب المنازل بعد صيانة الشبكة الكهربائية والتقنين الكهربائي لمحولة 30 ميكا.

تستمر مديرية الكهرباء بمتابعة اسباب الضغط الزائد نتيجة استجرار الطاقة الكهربائية في المدينة من بعض المخالفين لتخفيف الضغط عن المحولات الكهربائية، في حين تابعت مديرية الكهرباء إصلاح الأعطال اليومية الناتجة في تلك التعديات وبأماكن متفرقة من المدينة.

ضرورة ضبط الاستهلاك المنزلي

ولمعرفة خطوات الخطة الجديدة لمديرية كهرباء الطبقة لوقف التعديات وأهمية تحديد الجباية للكهرباء وفق فئات الاستهلاك الكهربائي، التقت صحيفة السوري مع رئيس الدائرة الفنية في مديرية كهرباء الطبقة، محمد الموسى، والذي أكد على ضرورة تطبيق خطة واضحة لمنع التعديات وضبط الاستهلاك المنزلي للكهرباء، بعد ملاحظة الحمولات الزائدة على محطة تحويل سد الفرات، والتشغيل الغير مبرر من قبل الأهالي للأغراض المنزلية.

وأضاف محمد أنه في “نفس الوقت تم التعاون بين إدارة سد الفرات و مديرية الكهرباء في الطبقة على تفعيل العدادات لكل منزل من أجل تحديد كمية استهلاك الكهرباء والتخفيف من الاستهلاكات الغير مبررة، حيث تم العمل حالياً على مغذي خط 6 كيلو فولط الذي يمر بقسم الأحياء فقط من قبل قسم الجباية بمديرية الكهرباء بالتعاون مع الدائرة الفنية بتكليف مجموعة من فنيين الطوارئ للكشف على العدادات وتركيبها بالشكل الصحيح، لتسجيل قراءات الجابي المرافق مع الفنيين، بهدف الحفاظ على محولات المدينة وقواطعها لتخفيف العبء الكهربائي الإضافي عن محطة التحويل”.

ونوه محمد إلى أن هذا العمل نتيجة التماشي مع تحديد خطة تخصص فئات الاستهلاك لمشتركي الكهرباء المنزلية، وحسب تلك الفئات سيتم جباية القيمة المستهلكة من المشتركين علماً أنه تم تحديد الاستهلاك المنزلي بقواطع 10 أمبير.

لافتا إلى أن المحولات التي كانت في الخدمة هي ذاتها والشبكات هي ذاتها والكادر الذي يعمل في المديرية هو ذاته، بينما الذي يتغير هو الحمولات الزائدة والاستجرار الزائد للكهرباء، في حين يوجد ضمن محطة التحويل محولة رئيسية باستطاعة 30 ميكا، ولكن فعلياً هناك حمولة إضافية في حين يتم العمل على صيانة المحولة 30 ميكا بالصيانة المتواصلة لها والعمل ببرنامج التقنين.