لكل السوريين

بمعدل 90 أسطوانة يوميًا.. صحة دير الزور تُدخِل معمل الأوكسجين للخدمة

دير الزور/ غالب هويدي 

بدأت لجنة الصحة التابعة لمجلس دير الزور المدني، بتشغيل معمل للأوكسجين الطبي في منطقة السبعة كيلو بريف دير الزور الغربية.

وتعتبر أسطوانات الأوكسجين عصب عمل القطاع الطبي من مشافي ومستوصفات ومراكز طبية سواء بالقطاع العام والخاص بدير الزور.

معمل الأوكسجين هو الأول من نوعه في ديرالزور، حيث تصل طاقته الإنتاجية 90 أسطوانة أوكسجين يوميا، حيث يتم ضغطها بسعة 110 بار، ونقاوة تصل نسبتها إلى خمسة وتسعون في المئة.

وكانت مدة بناء وإنهاء المشروع خمسة وأربعون يوما، ويغذي مشافي “الكسرة والصور ومشفى جديد بكارة ومشفى البصيرة”، ويخدم أكثر من خمسة وعشرون مركزا صحيا تابعة للجنة الصحة في إقليم ديرالزور، وبالإضافة لتزويد المشافي الخاصة بهذه الأسطوانات لتخفيف الأعباء على الأهالي.

وبحسب منصور حسين الإداري في لجنة الصحة بدير الزور إنه “كانت هناك بعض الصعوبات في الحصول على الأوكسجين من الرقة أو الحسكة بسبب بعد المسافات والكميات لا تغطي حاجة ديرالزور”.

وأضاف حسين: “إن معمل الأوكسجين سيقوم بالعمل على تغذية كافة المراكز الصحية والمشافي التابعة للإدارة الذاتية وللجنة الصحة، وبعد ما يتم الاكتفاء سيتم تزويد المشافي الخاصة والعيادات والمستوصفات في حال كان هناك فائض”.

وعن الطاقم الطبي، التقت صحيفتنا بمحمد أمين الخالدي الإداري بالقسم التقني في المعمل، الذي قال “إنه تم تدريب طاقم فني من تسعة فنيين أكفاء بقسمي (الميكانيك والكهرباء)، وأنهم خضعوا لدورات مهنية ودورات السلامة المهنية المتعلقة بالعمل قبل البدء بتشغيل المعمل”.

وأكد الخالدي أن المعمل مجهز بأحدث التقنيات والأجهزة الحديثة، وبالاستطاعة أن يغذي كافة مناطق إقليم دير الزور.