لكل السوريين

قرار رفع الدعم عن الخبز عن الطلاب يزيد معاناتهم

لاقى قرار رفع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدعم عن الخبز للطلاب القاطنين في السكن الجامعي، استياء الطلبة في السكن الجامعي لجامعة حماة، القرار جاء بمرحلة حساسة في العام الدراسي، حيث تشهد هذه الفترة امتحانات الفصل الثاني لطلبة الجامعات.

 

وارتفع سعر الربطة بموجب القرار من 250 ليرة إلى 1250 ليرة سورية، وكانت الزيادة مجحفة بحق الطلبة الذي يعتمدون على أهاليهم في مصاريفهم، ويعاني غالبية السوريين من ظروفا مادية واقتصادية سيئة في ظل انعدام القيمة الشرائية لليرة السورية، وانخفاض مستوى المعيشة وقلة رواتب الموظفين السوريين.

 

وأبلغت إدارة الفرن، الطلبة عن رفع سعر الخبز في المدينة وبيع الربطة بسعر التكلفة، وذكر الطلاب أنهم كانوا يحصلون يومياً على ربطة خبز مع افتتاح الفرن في الساعة السادسة مساء ويصطفون بالطابور دون أي منغصات تذكر.

 

في حين صدر مؤخراً قرار من إدارة فرن المدينة الجامعة يقضي بتحديد أيام استلام كل طالب لكميات الخبز المحددة لهم بالسعر المدعوم وهي 3 ربطات خلال الأسبوع بموجب وصل السكن، ولاقى هذا القرار استهجان الآلاف من الطلبة.

 

وبات يحتاج الطالب الواحد لأكثر من 30ألف ليرة سورية شهريًا فقط لمادة الخبز، وسيترك القرار أثراً سلبياً لدى غالبية الطلاب من الطبقة الفقيرة التي تعتمد على الخبز كمادة أساسية في قوت يومها، بينما رأى بعض الطلاب أن سعر الربطة يعادل سعر بسكوتة من النوع العادي.

 

وتلزم إدارة المدينة الجامعية الطلاب بتسليم الخبز اليابس لمتعهدين متعاقدين مع إدارة المدينة، بعد أن كان يُعطيه الطلاب لعمال النظافة والمستخدمين.

 

وصدر مؤخراً القانون رقم (29) لعام 2022 الذي ينص على تحويل المدن الجامعية إلى هيئات عامة ذات طابع إداري مستقلة مالياً وإدارياً.

 

ويهدف القانون إلى منح إدارات المدن الجامعية صلاحيات مالية وإدارية كافية تمكنها من توفير سكن نظيف وآمن ومريح بكفاءة وفاعلية للطلاب وتساعدها في إنجاز الأعمال المطلوبة من خدمات وصيانة وإعادة تأهيل إضافة إلى بناء وحدات جديدة وإدارة المرافق والمنشآت الملحقة بالمدن واستثمار بعضها.