لكل السوريين

الرئاسة المشتركة لمشفى الشعب في الحسكة تكشف عن خدماتها في النصف الأول من 2022

الحسكة/ مجد محمد 

ذكر معاون الرئاسة المشتركة للشؤون الإدارية لمشفى الشعب في الحسكة جوان رستم بأن عدد الخدمات التي قدمها المشفى خلال النصف الأول للعام الحالي بلغ ٢٦٤٧٩ خدمة طبية، حيث تم قبول ٨٦٠ مريضاً في المشفى، في حين بلغ عدد مراجعي العيادات الخارجية ٤٧٤٤ مراجعاً والإسعاف ٢٦٦٩مراجعاً، أما الخدمات المخبرية فقد وصلت إلى ١١١٢١خدمة.

وبين أنه في قسم الجراحة القلبية بلغ ما تم تقديمه ٦٧ خدمة منها ٤٨ عمليات مجازات إكليلية و٧ تبديل صمام، فيما ذهبت حالة واحدة لعملية مجازات إكليلية +تبديل صمام، وتشوهات خلقية أيضاً حالة واحدة وواحدة تسلخ أبهر و٤ فتحات و٥ خدمات أخرى، الغالبية منها تم تحويلها إلى مشفى القلب والعين والغير مستعصية منها تم إجراؤها في المشفى.

وأشار إلى أنه تم إجراء ٢٥١ عملية قثطرة إكليلية وعمليتي توسيع شريان و٤ تركيب ناظم خطا، قسم كبير منها يأتي المريض ويقدم طلب بأن يقوم طبيبه الخاص الغير متعاقد مع المشفى بأجراء العملية له في المشفى، “ونحن بدورنا نقوم بالموافقة مباشرة حيث انه من أولوياتنا تسهيل الأمور على المرضى وتقليل المصروفات عليه”.

وأردف، “وفي قسم الأشعة كان عدد المرضى ٢٧٤ مريضاً، و٥٨ مريضاً خضعوا للعلاج الفيزيائي كذلك وصل عدد العمليات الجراحية ٢٥٢ عملية جراحية و٢٤ ولادة طبيعية، وعدد جلسات الكلية الصناعية ١٢٢ جلسة، ووصل عدد جلسات تفتيت الحصى إلى ٦٨ جلسة”.

ويتابع “كما وأجريت ٢١ جلسة تنظير، بالإضافة لخدمات أخرى كغسيل الأذن وخدمات الأسنان والجبس وغيرها ووصل مجموعها إلى ٧٩٨ خدمة، أيضاً أجري ٦٩٨ تخطيط قلب و٢٤ تخطيط أعصاب و٦٩ تخطيط سمع وغيرها من الخدمات”.

وذكر جوان رستم بأن المشفى بحاجة إلى تأمين جهاز قثطرة جديد بسبب قدم الجهاز الحالي وكثرة أعطاله وعدم توفر القطع البديلة، كون الجهاز أصبح خارج الدعم الفني للشركة المصنعة بسبب قدمه، وكما أن حجم عمل المشفى يتطلب وجود جهاز قثطرة ثان خاصة أنه مشفى عام ويقدم خدماته بالمجان.

مؤكدا بأن المشفى رغم ذلك مستمرة بعملها بجهود استثنائية من الكادر الطبي والفني والتمريضي والإداري، لافتاً إلى وجود صعوبات أخرى تتعلق بتأمين الأدوية والمواد مركزياً وكما بيّن بأنه تم إجراء عمليات نوعية في الجراحة عند الأطفال المرضى ويتم إخراجهم بصحة جيدة، ويشهد مراجعو المشفى بالخدمة الفندقية في المشفى من حيث التعقيم والنظافة والاستقبال والمتابعة.

واختتم بأن المشفى وضمن سياسة التعليم والتدريب يستمر بأداء دوره العلمي من خلال الجلسات العلمية الأسبوعية والمحاضرات الطبية للكادر الطبي والفني والتمريضي.