لكل السوريين

على الرغم من تصديرها للبنان.. مدير كهرباء دمشق يطالب سكان ركن الدين بإنارة الشوارع بكهرباء البطاريات الخاصة

دمشق/ روزا الأبيض  

نقلت إذاعة “شام إف أم” تصريحاً عن مدير الإنارة والكهرباء في دمشق “زياد سعدة”، يطلب فيه من سكان دمشق القديمة وحي ركن الدين إنارة الأزقة.

ووفقاً لما نشرته الإذاعة أن “سعدة” قال: “إنه يجب التعاون بين الأهالي القاطنين في الحارات القديمة، لإنارة الأزقة، وذلك بتركيب ليدات أمام المنازل”، وأنه سيتم تزويدهم بالخطوط والليدات، ليقوموا بوصلها على البطاريات الخاصة بمنازلهم، ووضعها أمام بيوتهم لإنارة الأزقة أثناء انقطاع التيار الكهربائي”.

لافتاً إلى أن انقطاع الكهرباء في الطرقات خلال ساعات التقنين أمر حتمي، وذلك لأن محطات تحويل الكهرباء لا تتضمن مخارج خاصة بإنارة الطرقات، فإنارتها موصولة على خط إنارة المناطق السكنية.

كما وضح أنه وبالتعاون مع الإدارة المحلية، سيقومون بإنارة الطرقات عبر استخدام الطاقة الشمسية، والتي سيتم تركيبها خلال 10 أيام وفق جداول محددة ابتداء من أحياء (القدم، والتضامن، ونهر عيشة، والدويلعة، والمناطق الحدودية).

وفي ظل انقطاع التيار الكهربائي المستمر، والذي وصل في كثير من المناطق إلى 7 ساعات انقطاع مقابل ساعة تشغيل واحدة، وحاجة سوريا عامة إلى ضعف الكمية المتوفرة حالياً لإنهاء حالة التقنين، تقوم السلطة السورية باستجرار الكهرباء من سوريا إلى البلدات اللبنانية، حيث نشرت قناة “المنار” تقريراً ذكرت فيه، “إن السلطة السورية تقاضت مبلغ 600 مليون ليرة لبنانية أي حوالي 80 ألف دولار، مقابل استجرار الكهرباء من سوريا إلى بلدة “الطفيل” المحاذية للحدود السورية، وأن الاستجرار جاء فداءً لشهداء البلدة، نتيجة توترات أمنية حصلت مؤخراً، أسفرت عن استهداف محطة الكهرباء الوحيدة فيها، بحسب “إبراهيم الموسوي” وهو مسؤول في العلاقات الإعلامية لميليشيا حزب الله.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تبيع فيها السلطة السورية الكهرباء إلى لبنان.