لكل السوريين

هو الأول من نوعه.. معمل المنظّفات، مشروع جديد لتدعيم اقتصاد نساء الرقة

الرقة/ مطيعة الحبيب

يعتبر معمل المنظفات الذي يقع في مدينة الرقة من أهم المعامل التي تؤمن فرص عمل لنساء المدينة، حيث بات مساعدا لبعض النساء اللاتي يبحثن عن أعمال في ظل الوضع المعيشي الحالي.

المعمل الذي تم افتتاحه من قبل مكتب المرأة في بلدية الشعب في الرقة بناء على مقترحات كان المكتب نفسه قد صاغها يعد المشروع الأول من نوعه في المنطقة، وذلك لأنه يعد المشروع النسائي الأول في الرقة.

واستغرقت مدة دراسة خطة اعتماده قرابة أربعة أشهر، وتم افتتاحه في الشهر الأخير من العام الماضي، ويقع بالتحديد في حي رميلة شرقي المدينة إلى الشمال قليلا.

وبلغت تكلفة المعمل حتى بات جاهزا للعمل أكثر من 10 مليون ليرة سورية، بحسب ما صرحت به الإدارية في مكتب المرأة ببلدية الشعب في الرقة، عواطف عيسى.

وبالنسبة للآلات في المعمل فهي عبارة عن آلة كهربائية لخلط المنظفات وآلة لتصفية الكلور، يضاف إلى ذلك براميل كبيرة وخزانات مياه متواجدة فيه.

أمّا عن كيفية صنع المنظّفات، فإنّه يتم جلب مادّة الأوديوم وخلطها مع الكلور، وإبقاؤها لمدّة يومين، ليتمّ تمازج المواد مع بعضها، كما تتمّ إضافة سائل الصابون، ثمّ تعبئتها ضمن عبوات وتوزيعها على المحال التّجارية.

وبحسب عواطف، فإن المعمل يعمل به حاليا ثلاثة نساء فقط، وفي المستقبل سيتم زيادة عدد النساء اللاتي سيكونن المنتجات فيه، ومديرات عمل المعمل.

وقالت عواطف “يقع على عاتقنا إيجاد فرص عمل لنساء المنطقة، وخاصّة الفئة غير الحاملة للشّهادة، ولديهنّ القدرة على العمل ضمن هذا المجال”.

وأضافت: “قمنا بالعمل على تجهيز معمل للمنظّفات، فهو يعتمد على أدوات بسيطة، أمّا عن نسبة الأرباح التي تعود للنساء المستفيدات، تعود نسبة 40% للنساء العاملات، و60 % تعود إلى صندوق المرأة في بلدية الشعب في الرقّة لفتح مشاريع أخرى تدعم اقتصادها، وفي الأيام القادمة سيتم زيادة عدد العاملات بحسب الإمكانية وتوسيع المشروع، للوصول إلى مشاريع تخدم مصلحة النساء والمجتمع”.

وبدورها تحدّثت منال الجاسم، إحدى العاملات في هذا المشروع، وقالت: “إنّ مكتب المرأة افتتح هذا المشروع ليس من أجل مساعدة النساء فقط في الحياة اليومية، وإنّما من أجل أن تثبت المرأة للمجتمع بأنّها قادرة على إدارة أي مشروع قد يظنّ المجتمع أنه من الصعب عليها أن تديره”. متمنّية في ختام حديثها الاستمرار في دعم المرأة لفتح مشاريع أخرى مختلفة ومماثلة لهذه المشاريع.