لكل السوريين

طبقوا القرارات ومع ذلك منعوا.. استياء أصحاب المطاعم من قرار “السياحة”

السوري/ دمشق ـ أصدرت وزارة السياحة تعميماً إلى جميع مديريات السياحة في المحافظات، بعدم منح موافقات للحفلات الفنية في المنشآت السياحية والمطاعم خلال فترة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية، وأشارت أن القرار أتى بناءً على التعليمات الصادرة عن الفريق الحكومي المختص بالتصدي لانتشار وباء كورونا.

وكانت الوزارة قد سمحت في 11 يونيو الماضي باستئناف نشاط الحفلات والمناسبات ضمن المنشآت السياحية، بشرط الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية التي أقرها الفريق الحكومي لمواجهة تداعيات الفيروس.

وبرر “زياد البلخي” مدير الجودة والرقابة السياحية في وزارة السياحة، “إن سبب هذا القرار يعود لطبيعة الحفلات في هذه المناسبات، من الازدحام الجماهيري الكبير ومخالفة الشروط الموضوعة مسبقاً، في جميع المنشآت السياحية من فنادق ومطاعم.

وبحسب معاون وزير السياحة “غياث الفراح”، “إن المطاعم والمنشآت السياحية لن تغلق، وسيقتصر الحظر على الحفلات الفنية العامة، مع المحافظة على نسبة الإشغال ضمن المطاعم أسوة بالتعاميم السابقة، والتي تنص على توفير معقمات والالتزام بنسبة إشغال 50% في منشآت الإطعام السياحية المغلقة، بينما تقتصر نسبة الاستثمار في الصالات المكشوفة والملحقة على نسبة 40%”.

القرار آثار استياءً كبيراً لأصحاب المطاعم، والاهالي، ولمعظم الفنانين الذين أعلنوا عن مواعيد حفلاتهم، حيث استغرب عدد كبير من هذا القرار معبرين عن ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، متسائلين عن سبب تدقيقهم على المطاعم والمنشآت السياحية، رغم الاختلاط الكبير الذي يُشاهَد في كل مكان، ماذا عن الطوابير أمام الأفران، والمؤسسات الاستهلاكية، لماذا لا يجدون حلاً لها، إذا كان القرار هو حرصاً على سلامتنا كما يقولون، وما هو مبرر وزارتي التربية والتعليم العالي لعدم موافقتهم على إغلاق المدارس والجامعات، عدا عن الازدحام على باصات النقل الداخلي، أم أن فيروس كورونا لا ينتشر إلا في الحفلات والمطاعم، كما طالبوا باتخاذ الاجراءات بحق الجميع.

في حين أعرب أصحاب المطاعم عن استيائهم من القرار وبأنه غير مفهوم، خاصةً أنهم التزموا بكافة التدابير الوقائية، من ارتداء للكمامات خلال عملهم والتعقيم المستمر، وتوفير المعقمات للزبائن وترك مسافة كافية بين الطاولات.

ويرون أن قرار منع الحفلات، بغرض فرض غرامات مالية تحت طائلة المخالفة وإغلاق المحل، ليس أكثر من ذلك. أما بالنسبة للفنانين، معظمهم تم تحديد تاريخ حفلاتهم وأماكنها، فهل سيتم استثناء هذه الحفلات من القرار.

تقرير/ روزا الأبيض