لكل السوريين

استياء شعبي في دمشق بعد اعتماد سعر الدولار في السوق السوداء لتسديد البدل العسكري

السوري/ دمشق ـ أثار تحديد مصرف سوريا المركزي، سعر صرف للدولار لدفع بدل الخدمة الإلزامية يقدر بضعف القيمة التي تحددها نشراته اليومية، استياء شعبي وانتقادات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

والأسبوع الماضي، أصدر المصرف المركزي نشرة البدلات اليومية القاضية بتطبيق تعديلات مرسوم دفع بدل الخدمة الإلزامية سواء بالليرة أو العملات الأجنبية.

وحدد المصرف سعر صرف الدولار بـ 2550 ليرة، وهو ما يقارب سعره في السوق السوداء، ويصل إلى ضعف سعره تقريباً في نشرات المصرف اليومية 1256 ليرة.

وشهد منشور المصرف المركزي على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك تفاعلاً واسعاً، ولم يخلى الاستياء في الأوساط الشعبية، حيث عبّر عدد من الشبان عن امتعاضهم من هذا القرار.

يزن ص، اعتبر أن هذا القرار يعني تناقض في قرارات المركزي نفسه، والذي يعكس الصورة الحقيقية للحكومة ككل من ناحية القرارات الغير متناغمة أبدا.

وعلقت إحدى الفتيات عبر حسابها على الفيسبوك على الأمر، فقالت “أيمتى ما حبيتوا بتقبضونا على سعركم وبتقبضوا منا ع سعر السوق السوداء ترا و الله افكاركم تهبل”.

وتساءلت صفحات فيسبوكية في عدة منشورات وبوستات عن كيفية طرح هذا القرار الذي يتصادم مع قرارات سابقة، وانتقدته بالقول “مو ع أساس هاد السعر وهمي والمضاربين ضعاف

وسبق أن أصدر الرئيس السوري مرسوماً بتشديد العقوبات على المتعاملين بغير الليرة السورية، بالتزامن مع تدهور قيمتها مطلع العام الجاري.

وأعلن المصرف في بيانه أن دفع البدل بالليرات السورية ينحصر بتطبيق البندين (أ، ب) من المرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020.

وأضاف أن دفع البدل النقدي ينحصر سواء كان بالليرات السورية أو الدولار الأميركي أو اليورو في فروع مصرف سورية المركزي بالمحافظات.

وأشار المركزي السوري إلى أن قبول البدل النقدي سواءٌ كان بالليرات السورية أو الدولار الأمريكي أو اليورو يتم بشكلي نقدي حصرًا.

وكان الرئيس السوري قد أصدر في الثامن من الشهر الفائت مرسوماً بتحديد أحكام ومبالغ البدل النقدي للمكلفين بالخدمة الإلزامية الذين تقرر وضعهم بخدمة ثابته، داخل البلاد وخارجها.

وأقر المرسوم دفع بدل نقدي مقداره 3 آلاف دولار لمن يقرر وضعه بخدمة ثابتة، أو ما يعادلها بالليرة السورية وأما المقيمون خارج سوريا فهناك عدة تصنيفات حسب سنوات الإقامة وتبدأ بدفع 7 آلاف دولار أميركي.

تقرير/ روزا الأبيض