لكل السوريين

35 لوحة متنوعة تتجسّد في معرض للخط في ثقافيّ مصياف

السوري/ حماة ـ انطلاقاً من أن الخطاط هو فنان يختصر بخبرته أغلب الفنون، استضافت صالة الفنان “مصطفى الحلاج”، في المركز الثقافي في مصياف “ريف حماة الغربي”، 35 لوحة للخط العربي بأنواع متعددة، وذلك ضمن “معرض الخط العربي الأول” الذي ينظمه “مهرجان العاديات الثقافي التراثي السادس، والذي افتتح في الأول من الشهر الجاري.

حيث تنوّعت اللوحات المعروضة بين الخط العربي بمدارسه من نسخ وديواني جلي وثلث وغيرها، بينما لوحات أخرى جمعت الخط مع الزخرفة.

هذا وقد شمل المعرض تجارب مختلفة لـ 7 فنانين سوريين من مختلف الفئات العمرية، حيث تضمنت أغلب اللوحات آيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية، فضلاً عن حكم وأشعار ومواعظ.

وتحدث بعض المشاركون في المعرض لإحدى الصحف المحلّية عن تجربتهم، حيث رأى الفنان أحمد الشيخ حسين الذي شارك في ثلاث لوحات ضمن الرسم العثماني والطريقة القديمة لخط النسخ أن المعرض يقدم فرصة للفنانين لنشر نتاجهم المتميز على الجمهور كما يظهر المستوى العالي الذي وصل إليه الفن السوري.

بينما الفنان طارق سليمان المشارك بأربع لوحات من ثلاثة أنواع هي الخط النسخ والرقعة والديواني بمضامين تنوعت بين الحكم والشعر والأحاديث النبوية اعتبر أن المعرض يتيح الفرصة للفنانين الشباب للتواجد إلى جانب أسماء مهمة والاستفادة من تجاربهم.

وقدم الفنان أحمد عليقي 4 لوحات تنوعت بين الخط الفارسي والديواني الجلي وخليط ما بين حجازي ثلث والنسخ والديواني عكس من خلالها جمالية الحرف وتآلفه مع الزخرفة.

وأعقب حفل الافتتاح ندوة بعنوان الخط العربي نشأته وأنواعه شارك فيها الأساتذة: الخطاط المعلم عبد الرحيم ياسين الذي قدم اضاءة تاريخية غنية عن الخط وأنواعه

تلاهُ الخطاط أحمد الشيخ حسين المبدع بخطي النسخ والديواني لآيات من القرآن الكريم، والخطاط محمد سعيد جرعتلي الذي أضاء بمعلومات غنية من تجربته الرائدة.

تقرير/ حكمت أسود