لكل السوريين

رابطة دولية تضع شهيدة سورية ضمن قائمة “نساء غيّرن العالم”

ضمت رابطة حقوق السيدات في التنمية AWID”” أسماء العديد من النساء العربيات والأمازيغيات والكرديات ضمن “أرشيف الأمل النسوي” وذلك تكريماً وإحياءً لذكرى نسويات غيّرن عالمنا، رحلن وتركن أرشيفاً حيّاً من الأمل”.

ضم الأرشيف أكثر من 450 نسوية وناشطة حقوقية راحلة من 88 دولة، وقالت المنظمة إنه “ينبغي أن نضعهن في ذاكرتنا الجماعية ونحمل إرثهن من النضال كشعلة لنا في حركات حقوق المرأة والحركات النسوية”.

كانت من المناضلات النسويات الراحلات، الأمينة العامة لحزب سوريا المستقبل هفرين خلف، والتي كانت تعمل من أجل سوريا ديمقراطية تعددية لا مركزية وتسعى إلى تعزيز المساواة بين المرأة والرجل وضمان حقوق وحرية جميع النساء بمختلف أعراقهن.

في تشرين الأول 2019، تعرضت هفرين خلف للتعذيب والقتل على يد فصيل أحرار الشرقية الإرهابي التابع للاحتلال التركي، واعتبر مقتلها “نقطة تحول في تاريخ سوريا الحديث”.

وشغلت الشهيدة هفرين منصب الأمين العام لحزب سوريا المستقبل، وبذلت جهودا كبيرة ساهمت من خلالها بتأسيس الحزب، الذي بات من الأحزاب الشهيرة في سوريا.

ومع أن الرابطة لم تدن الجريمة التي ارتكبت بحق هفرين خلف؛ إلا أنها صنفتها ضمن القائمة التي ضمت نساء عديدة كن قد اشتهرن وبرزن في فترة من الفترات.

الجدير بالذكر، أن رابطة AWID”” هي رابطة دولية نسوية موجودة منذ عام 1982 تتعهد بتحقيق المساواة بين الجنسين والتنمية المستدامة وحقوق المرأة.