لكل السوريين

“القاطرجي” تُهيمن غرفة حلب التجارية، والحكومة تطلق سراح موظفي مخلوف

تمكنت قائمة الشهباء التجارية، والتي تضم رجل الأعمال التابع للحكومة السورية “محمد فضل القاطرجي” من الظفر بغالبية المقاعد في غرفة تجارة حلب.

وضمت قائمة الشهباء التجارية بحسب ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي 11 عضو من أصل 12 مقعد ممكن، في حين لم تحظ قائمة حلب التجارية سوى بعضو واحد، بينما فشلت قائمة طريق الحرير من إحراز أي مقعد.

والجدير ذكره أن “محمد فضل قاطرجي” يعتبر من نفس عائلة المقرب من الحكومة السورية، حسام قاطرجي، والذي يملك مجموعة من الاستثمارات الضخمة، في مناطق سيطرة الحكومة، وتتمتع العائلة المذكورة برفاهية كبيرة.

وليس ببعيد عن المشهد السوري والحكومة السورية بالتحديد، فقد أطلقت أجهزة الأمن التابعة للحكومة سراح العشرات من موظفي شركات رجل الأعمال “رامي مخلوف” على خلفية الصراع الكبير الذي حصل مع الحكومة.

وأفاد المرصد السوري أن الأجهزة الأمنية أفرجت عن معظم الذين اعتقلتهم، من العاملين في مؤسسات مخلوف، وبينهم 41 موظفا في سيريتل و57 آخرين كانوا يعملون في جمعية البستان الإنسانية التي كان يرأسها. كما تم الإفراج عن 58 ضابطاً وعنصراً من قوات النظام كانوا يتعاونون مع المجموعات المسلحة التابعة له.

هذا وكانت الحكومة السورية قد أصدرت في وقت سابق سلسلة قرارات بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لعدد من كبار رجال الأعمال، بينهم مخلوف وزوجته وشركائه. واتُهم هؤلاء بالتهرب الضريبي والحصول على أرباح غير قانونية خلال الحرب المستمرة منذ 2011.