لكل السوريين

بينها موقدان يعودان للعصر البيزنطي.. ما هي مميزات أول كنيسة تم اكتشافها في مدينة جبلة؟

السوري/ اللاذقية ـ حديثا تم اكتشاف معالم أثريّة ومعماريّة مهمة في عدة مواقع  بريف جبلة، مثل عين سالم وقلعة المينقة وقمة نيبال وتل التويني، فأعمال التنقيب التي جرت في موقع عين سالم أسفرت عن اكتشاف جدران كنيسة وغرفة عثر بداخلها على موقدين يعودان إلى العصور الوسطى، بالإضافة إلى مجموعة كسر فخارية ملونة ومزججة وبعض السرج المكسرة بألوان متعددة وكسر زجاجية صغيرة وقطعة من الزجاج السميك خضراء اللون مجوف من قطعتين دائريتين وكانت تستخدم غالباً لتعبئة العطور وعلى مجموعة من القطع المعدنية معظمها من الحديد والبرونز.

كذلك تم اكتشاف لوحة من الفسيفساء تعتبر من أشهر اللوحات المكتشفة في الساحل السوري وتعود إلى العصر البيزنطي وتحتوي رسوماً لإحياء بحرية وأخرى لحيوانات برية مصنوعة من حبيبات أو مكعبات حجرية بألوان مختلفة عثر بجانبها على قاعدة عمود أسطوانية.

وعُثر في الجهة الشرقية على نقد برونزي وهو عبارة عن فلس مصنوع من البرونز أحيط بكتابات تدل على مكان وتاريخ صنعه عام 538-539 ميلادية وصورة للملك البيزنطي جستينيان.

أما في موقع قلعة المينقة، تم الكشف عن عناصر معمارية جديدة ذات امتداد للعناصر المعمارية السابقة، إضافة إلى وجود مجموعة من الكسر الفخارية لقدور وأباريق عليها زخارف هندسية عشوائية ذات ألوان متعددة.

كشفت أعمال التنقيب التي جرت في موقع قمة نيبال، عن بقايا معمارية محيطة ببناء المعبد والمخطط الكامل للعناصر المعمارية وصولاً إلى أساسات المعبد واكتشاف المصطبة الممتدة تحت مستوى الأساس والعثور على بقايا جدارين يمتدان في اتجاه شمال غرب ويمثلان جزءاً من بناء يعود إلى فترة قديمة، مع بعض البقايا غير واضحة المعالم من حجارة الغشيم. وأن دراسة الكسر الفخارية الأولية تبين وجود طبقة استيطان تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد وعلى الأرجح خلال تلك الفترة التي حدث فيها حريق أدى إلى تدمير موقع قمة نيبال كاملاً وتم في الفترة الرومانية تأسيس البناء على أنقاض الفترة السابقة.

في موقع تل التويني تم الكشف عن محاور الطرق الفرعية في التل وربطها مع الطريق الرئيسي الذي كشف عنه في مواسم سابقة ويتجه نحو المعبد، بالإضافة إلى السويات الأثرية المتتالية والمؤرخة وفق التسلسل الطبقي العام لتل التويني، وتبدأ بالسوية السطحية. كما تم الكشف عن مجموعة من الكسر الفخارية المنتشرة في أماكن التنقيب كافة التي تعود إلى فترات عديدة ومختلفة، وبعضها إلى عصر الحديد الثاني والثالث والعصور الهلينستي والروماني والبيزنطي والمملوكي والعثماني.

تقرير/ ا ـ ن