لكل السوريين

بين الفينة والأخرى.. الاستجابة الأولية يستمر بانتشال جثث من مناطق متفرقة من الرقة

السوري/ الرقة ـ يستمر فريق الاستجابة الأولية التابع لمجلس الرقة المدني بانتشال الجثث في مناطق متفرقة في مدينة الرقة وريفها.

وبداية الأسبوع الحالي، تمكن الفريق من اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في ’’تل زيدان’’ في منطقة الحمرات شرقي الرقة، تضم 51 جثة تم استخراجها.

وطيلة فترة تشكيله، لم يتوقف فريق الاستجابة الأولية من انتشال الجثث من الرقة وأريافها، حيث أنه استطاع انتشال الآلاف من الجثث على مدار فترات زمنية متفرقة.

ياسر الخميس، رئيس فريق الاستجابة الأولية في الرقة، قال “أغلب الجثث التي كنا نستخرجها كانت تدفن بالطريقة التقليدية، لكن في مقبرة تل زيدان فقد تمكننا من العثور على مقبرة جماعية، في أمر يؤكد أن هذه المقبرة دفنت أثناء المعارك وتشتت إرهابيو التنظيم”.

وأشار الخميس إلى أن أعمار الجثث تتراوح ما بين الـ 25 و35 عاما، وأغلبها إعدامات ميدانية بحق المدنيين، ويعتقد أن التنظيم قد نفذها بحق المواطنين لا سيما وأن أغلبها مقطوعة الرأس.

وعن العمل في مقبرة تل زيدان، قال “في مقبرة تل زيدان نستخرج يوميا ما يقارب الـ 3 إلى 4 جثث يوميا، وذلك حرصا على مطابقة العظام مع بعضها، كما ليتسنى لنا أخذ عينات من الجثث”.

وتعد مقبرة تل زيدان هي المقبرة رقم 25 التي يعثر عليها فريق الاستجابة الأولية، وتعود هذه المقبرة بحسب الفريق إلى مدنيين، قياسا بطريق الإعدام التي نفذت بحق ضحايا المقبرة.

تقرير/ محمود الأحمد