لكل السوريين

دون أي إعلان رسمي.. ارتفاع سعر جمركة الجوالات في حماة

حماة/ جمانة الخالد

تفاجئ أهالي في حماة برفع أسعار جمركة الجوالات في الفترة القليلة الماضية رغم أن الحكومة لم تعلن عن رفعها، ما زاد أسعار الجوالات بشكل كبير رغم أن سعر صرف الدولار لا يزال ثابتا منذ أشهر.

وشهدت أسعار الموبايلات (الجواﻻت) المستعملة والحديثة ارتفاعا، فتح معه الباب واسعاً للوقوع في شرك النصب والاحتيال، ويُعزا ارتفاع أسعار الموبايلات إلى أن جمركة الأجهزة هي المرتفعة، ونتيجة لهذا الارتفاع زاد الاعتماد على الموبايلات غير المجمركة، لتفادي شراء جهاز مجمرك، حيث وصل سعر أرخص الأجهزة الحديثة إلى قرابة 3 ملايين ليرة صعوداً إلى 40 مليون ليرة.

وازدادت نسبة الإقبال على شراء المستعمل، رغم أن أسعار الأجهزة المستعملة أيضا مرتفعة جدا، وتراوح سعر هذه الأنواع من الأجهزة المستعملة ما بين 650 ألف ليرة إلى حوالي مليون ونصف المليون ليرة سورية.

ارتفعت أسعار جمركة الموبايلات أخيراً في سوريا، إذ فوجئ كثيرون بنشرة أسعار جديدة لم يُعلن عنها بشكل رسمي.

وتبلغ كلفة جمركة آيفون 14 كانت، مطلع كانون الأول الجاري، 5 ملايين و758 ألف ليرة، لترتفع بحسب الأسعار الجديدة إلى 7 ملايين و529 ألفاً، أي بزيادة نحو مليوني ليرة.

كذلك ارتفعت جمركة آيفون 12 برو ماكس لـ 7 ملايين و734 ألفاً بعد أن كانت 6 ملايين و343 ألف ليرة سورية، في حين وصلت كلفة جمركة موبايل شاومي نوت 11 برو إلى مليون و415 ألف ليرة بعد أن كانت مليوناً و82 ألفاً.

وكانت الحكومة السورية قد رفعت رسوم جمركة الهواتف المحمولة 4 مرات، منذ مطلع عام 2023، وهو ما تسبب بزيادة كبيرة على أسعار الأجهزة المباعة في السوق المحلي.

وتُدفع هذه المبالغ في حال اقتنى الشخص جهازاً من خارج سوريا، فيكون ملزماً بالتصريح عنه ودفع الرسوم الجمركية المتوجبة لوزارة المالية.

وفي نيسان الماضي، رفعت الحكومة أسعار جمركة الموبايلات الحديثة بنسبة تراوحت بين 10 و13%، دون إعلان رسمي من قبل وزارة المالية عن تعديل أجور الجمركة، وأثر الرفع على أسعار الموبايلات، حيث بلغ سعر جهاز آيفون 14 برو ماكس  في شركة إيماتيل نحو 25 مليون و880 ألف ليرة سورية للنسخة ذات السعة التخزينية 1 تيرابايت.

وكانت قرارات تعديل الرسوم الجمركية صدرت من قبل وزارة المالية في الحكومة والهيئة الناظمة للاتصالات دون إعلان رسمي، ويعمم فقط على الشركات المرخص لها استيراد وبيع الهواتف المحمولة.

أما رفع أسعار الجمارك الأول في هذا العام، فكان في الثالث من كانون الثاني بنسبة بين 30 و40%، والارتفاع الثاني في 18 من الشهر ذاته بنسبة تراوحت بين 20 و60%.