لكل السوريين

سهام قريو.. المرأة العاملة هي بمثابة العمود الفقري لمؤسسات الإدارة الذاتية

تقرير/ مطيعة الحبيب

سهام قريو، استطاعت المرأة العاملة في شمال وشرق سوريا كسر كافة العراقيل التي تمنع المرأة من الريادة في المؤسسات، حيث كانت السباقة بالعمل منذ تأسيس الإدارة الذاتية عام 2018، ونحن بدورنا نعمل على رفع نسبة النساء العاملات في المؤسسات لتصل إلى 50%.

تسعى المرأة في شمال وشرق سوريا لأن تثبت قدراتها على تحمل أعباء العمل في جميع المجالات, حيث أنها ومن خلال تواجدها في عملها أثبتت للعالم أجمع؛ أنها قادرة على أخذ دور الإدارة, ويكون لها الدور البارز في تأسيس وتطوير مجتمعها, وهي اليوم تراها تنجز وتقدم وتبدع في عدة مجالات وتعمل بجهد كبير على تطوير ذاتها وقدراتها.

من هذا المنطلق أوضحت سهام قريو الرئيسة المشتركة للمجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا من خلال اللقاء الذي اجرته لصحيفة “السوري” تحدثت: “أن المرأة في الإدارة الذاتية على رغم كل الصعوبات والعراقيل التي تواجهها، إلا أنها استطاعت أن تطور من نفسها وتتخطى كل الصعاب في مجتمع تقيده العادات والتقاليد”.

وأضافت، “اليوم نراها تأخذ مكانتها في جميع المجالس وأصبحت صاحبة قرار، كون نظام الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا؛ هو نظام رئاسة مشتركة ومع كل الظروف الصعبة والتحديات تمكنت المرأة من تحقيق إنجازات كبيرة، وتقديم الكثير من قدراتها وإرادتها لتكون فعالة في المجتمع بجميع المجالات العسكرية والاقتصادية والاجتماعية. فالمرأة اليوم في شمال وشرق سوريا أصبحت مثال يحتذى به في العالم أجمع بصمودها ونضالها الخير”.

وأشارت سهام قريو إلى دور المرأة في المجلس العام في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، هناك عدد من النساء المتواجدات في المجلس العام يصل عددهن إلى 21 امرأة، عضوات في المجلس العام، فخلال الأشهر الستة الماضية تم اداء قسم لنساء اثنتين واحدة  ممثلة عن المجلس التشريعي بإقليم عفرين، وأخرى كرئاسة مشتركة لهيئة الحقوق والعدل أمام المجلس العام، وتم استلام مهامهن في المجلس العام وفي المجلس التنفيذي.

ونوهت، “المجلس العام تشكل بعد تشكيل الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا في 6/ 9/ 2018 حيث كان عدد الأعضاء سبعين عضواً, سبع أعضاء من كل مجلس تشريعي من الإدارات الذاتية والمجالس المدنية، كانوا رجالا ونساء واليوم نجد نسبة تواجد المرأة بالمجلس العام في الوقت الحالي تصل إلى ما يقارب 40 بالمئة وخلال المرحلة القادمة سنعمل على إيصال نسبة المرأة إلى خمسين بالمئة، بشكل أكبر لإدارة المؤسسات ضمن الإطار المطلوب والعمل على تفعيل دورها ومهامها ضمن خطة الإدارة الذاتية.

واختتمت الرئاسة المشتركة للمجلس العام في الإدارة الذاتي سهام قريو، “دور المرأة وعملها ضمن المجلس العام أو مؤسسات الإدارة الذاتية وممارسة نشاطها المجتمعي هو إصرارها والتأكيد على إثبات نفسها في دورها البارز والناجح على جميع الأصعدة، وهدفها هدف ناجح في بناء نفسها ومجتمعها نحو الأفضل؛ على الرغم من كل الصعوبات التي واجهتها ولاتزال تعطي ما بداخلها من قدرات.