لكل السوريين

ورق العنب.. خطوة جديدة لتمكين المرأة العاملة في الرقة

تقرير / مطيعة الحبيب

بدأ العمل هذا الصيف على موسم  ورق العنب الذي يلاقي أقبال كبير لدى جميع النساء من حيث العمل على قطافه, ومن جهة  اخرى تخزينه كمونة شتوية منزلية وتسويقها إلى الاسوق التجارية بهدف تمكين المرأة العاملة وانجاح هذا المشروع.

هذا ما أكدته  دعاء الحسين الادارية في مشاريع اقتصاد المرأة  لتجمع نساء زنوبيا في مدينة الرقة واريافها قائلا : “أن تجمع نساء زنوبيا يعمل على تمكين النساء في مختلف المجالات منها القطاع الاقتصادي, وتحسين الوضع المعيشي الاسري وتأمين احتياجاتهم ومساندة الرجل ايضا”.

واضافت, في كل عام  نعمل على توسيع مشاريعنا الخدمية والزراعية من الكوبراتيفات أي الجمعيات التعاونية النسوية بمختلف اشكالها, والتي تعمل  على تحسين الواقع المجتمعي المحلي كونها تقوم على اسس مستقلة وبدوافع طوعية تعاونية بين الموظفين, بهدف تحقيق المنفعة الاجتماعية والاقتصادية.

وفي هذا العام عملنا على مشروع ورق العنب بمساحة 14 دونم وما يقاب  4250 شجرة انشأت لخدمة المرأة وتحسين مستوى دخلها, والمساهمة في التمكين الاقتصادي وتوفير فرص عمل أكثر لها, حيث استهدفنا مشروعنا  هذا في منطقة الكسرة.

والجدير بذكر أن  منطقة الكسرة الواقعة جنوب مدينة الرقة من اكثر المناطق الزراعية التي تتواجد فيها كافة أنواع الغلال الزراعية, لجودة تربتها الزراعية وخصوبتها القابلة للزراعة.

يعمل في الحقل عدد من النساء العاملات مع عوائلهم على شكل ورديات من الساعة الخامسة صباحا إلى الساعة السادسة مساء بأجور متساوية, تساهم في الوضع المعيشي لهم حيث يعملن على قطف اوراق العنب وتحظيرها لتسويقها إلى الاسواق.

كما أن هناك بعض العاملات من خلال عملهن في الحقول يقمن بعمل أخر اجتهاداً منهن,  بشراء ورق العنب من الحقل بسعر مناسب وتخزينه لموسم الشتاء بطريقة تجذب المستهلك وبيعه بسعر يضاهي سعر التجار, هدفهم من هذا العمل كسر الغلاء وزيادة في الدخل الاسري, نحن بدورنا ندعم ونساند ونشجع هذه المرأة المنتجة المساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي في المجتمع والاسرة.

اما بالنسبة للصعوبات والعراقيل نواجه الكثير من الصعوبات والعراقيل في بداية أنشاء أي مشروع, وخصوصا مشروع ورق العنب من تركيب الاعمدة, وزراعة الاشجار, والاسمدة وتوفير اليد العاملة  التي تتطلب ميزانية عالية.

واختتمت سوف نساهم في تحسين واقع المرأة العاملة من خلال مشاريعنا الزراعية والصناعية, ومنحها فرص العمل التي تزيد من قوتها وإصرارها  وارادتها داخل مجتمعها وبين عائلتها ,في ضل الاوضاع والظروف الاقتصادية , كما اننا نأمل نجاح مشروع ورق العنب  في السنة المقبلة, كما اننا نعمل  بكل جهدنا في سبيل نجاحه, وذلك بعد تقديم كافة المستلزمات من قبل لجنة اقتصاد المرأة, ومع مراقبة بشكل مستمر وضع الاشجار من حاجتها للسقاية والادوية.