لكل السوريين

محافظة السويداء.. عودة عمليات الخطف والسرقة ومواطنون لاحول لهم ولا قوة

تقرير/ لطفي توفيق

عادت عمليات الخطف والسرقة إلى الواجهة في محافظة السويداء خلال الشهر الماضي، بعد تسجيل عدة حوادث اختطاف وسرقات للمحلات التجارية والمنازل والممتلكات العامة.

وأشارت التقارير إلى عودة نشاط العصابات في ريف السويداء الغربي بالاشتراك مع عصابات من ريف درعا الشرقي، في ظل استمرار السياسة الأمنية المتجاهلة لهذه الانتهاكات.

وساهم تراخي القضاء وتدخل بعض العائلات لحماية أبنائها، في تزايد هذه العمليات، كما حدث قبل أكثر من شهرين عندما ألقت فصائل محلية القبض على مجموعة لصوص متهمين بسرقة محلات تجارية، ثم أطلقت سراحهم بعد وساطات اجتماعية متعددة، كما أخلى القضاء سبيل شخص متهم بجرائم خطف بعد  أشهر على توقيفه.

وتعهدت الفصائل المحلية من جديد بالتصدي للأشخاص الذين عادوا لارتكاب جرائم الخطف والانتهاكات، وأكدت أن مصيرهم سيكون كمصير العصابات التي استطاع أهالي السويداء اجتثاثها الصيف الماضي، وطالبت بتعاون المجتمع المحلي، وعدم التستر على هؤلاء المجرمين أو حمايتهم.

عودة الاختطاف

انقضت عدة أسابيع على اختطاف مسلحين مجهولين لأخوين من حمص بعد استدراجهما إلى السويداء، وتوالت رسائل الخاطفين إلى أسرة الشابين تطالب بفدية كبيرة للإفراج عنهما، وتهدد بقتلهما في حال عدم دفعها.

وكانت عصابة إجرامية قد استدرجت الشابين الشهر الماضي من خلال التواصل عبر الانترنت، بحجة تأمين فرصة سفر لهما، فتوجها إلى السويداء، وانقطع الاتصال معهما فور وصولهما.

وما تزال عائلة الأخوين مستمرة بالتفاوض مع الخاطفين، لعلها تصل إلى حل يعيدهما، حسب مصدر مطلع على تفاصيل الحادثة.

وعادت إلى الواجهة عمليات الخطف في المحافظة خلال الشهر الماضي، بعد تسجيل أكثر من حادثة، منها اختطاف سائق سيارة أجرة لا يزال مصيره غامضاً، وآخر موظف في وزارة الدفاع نجح بالفرار من خاطفيه، ليتبين أنه كان محتجزاً في بلدة عريقة بريف السويداء الغربي.

تزايد السرقات

تزايدت عمليات سرقة المحلات التجارية والمنازل في مدينة السويداء، وأقدم أحد اللصوص على نهب معدات مركز تجميل على الشارع المحوري في المدينة السويداء، وقال صاحب المركز إن قيمتها تتجاوز ستة ملايين ليرة سورية، وأشار إلى أن كاميرات المراقبة وثقت عملية السرقة، وأظهرت صور الشخص الذي نفّذها بوضوح، وتقدم بشكوى لدى قيادة الشرطة أرفقها بتسجيلات الكاميرات، ولم يتم القبض على اللص حتى الآن.

كما سرق لصوص محتويات شقة قيد الإكساء وسط المدينة ونهبوا الأدوات الكهربائية ومضخة للمياه وأغراض أخرى، تجاوزت قيمتها مليوني ليرة سورية، حسب صاحب الشقة.

وحسب مصدر أمني، تم تسجيل بلاغات بسرقات طالت أكثر من عشرين محلاً تجارياً في السويداء خلال أقل من شهرين، إضافة إلى السرقات التي طالت المنازل والسيارات والممتلكات العامة.

وأشار المصدر إلى صعوبات تواجه عمل الأجهزة الشرطية في تعقّب اللصوص والمطلوبين، وطالب بتكاتف الفعاليات الأهلية مع الشرطة للحدّ من عمليات السرقة.