لكل السوريين

محافظة درعا.. عمليات الخطف والقتل مستمرة

درعا/ محمد الصالح

لا يكاد يمر يوم على محافظة درعا دون أن تقع فيه حادثه خطف أو قتل أو سطو أو اشتباكات، ومع أن هذه العمليات تتصاعد أحياناً، وتتراجع في أحيان أخرى إلّا أنها مستمرة بشكل شبه يومي.

وفي الأيام القليلة الماضية، هاجم مسلحون مجهولون بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة حاجزين عسكريين في مدينة الصنمين بريف المحافظة الشمالي، ووقعت اشتباكات بين الطرفين لم تسفر عن وقوع قتلى أو إصابات بينهما في الهجوم الذي جاء رداً على اعتقال سيدة من بلدة ناحتة في ريف محافظة درعا الشرقي، خلال تواجدها في مشفى المواساة بدمشق قبل أيام.

واختطف مسلحون مجهولون رئيس شعبة حماية المستهلك في مديرية التموين بمحافظة درعا، لدى وصوله إلى منزله في بلدة تسيل بالريف الغربي من المحافظة، قادماُ من مدينة درعا حيث يعمل ويقيم، ويذهب إلى بلدته في عطلة نهاية الأسبوع.

وحسب مصادر مقرّبة من ذويه أرسل الخاطفون مقطع فيديو يظهر رئيس الشعبة المختطف وتبدو عليه آثار تعذيب، وطالبوا بـ 25 ألف دولار مقابل الإفراج عنه.

كما قام مسلحون مجهولون باختطاف طبيب من مدينة الصنمين بريف محافظة درعا الشمالي،

ووجدت سيارة الطبيب المختطف في مدينة داعل بالريف الأوسط من المحافظة.

وتواصل الخاطفون مع أسرته وطالبوا بخمسين ألف دولار من أجل الإفراج عنه.

وما زال مصير شاب من قرية غصم شرقي درعا غير معروف، بعد أن فقد الاتصال معه منذ أواخر شهر شباط الماضي، أثناء توجهه إلى عمله في أحد مخابز بلدة صيدا.

استمرار عمليات القتل

قتل شاب من قرية مسيكة في منطقة اللجاة بريف درعا، أثناء تواجده في مدينة الحراك بالريف الشرقي من المحافظة وأصيب شاب آخر كان برفقته، خلال أطلاق النار عليهما في المدينة بعد اتهامهما بالسرقة.

وعثر المواطنون على جثتي شابين بالقرب من معصرة الشمري على طريق مزيريب الأشعري غربي مدينة طفس في ريف درعا الغربي، دون معرفة دوافع ارتكاب الجريمة، أو هوية الجناة.

وذكرت مصادر محلية أن الشابين ينحدران من خربة قيس بين بلدتي تل شهاب والمزيريب في ريف درعا الغربي.

وفي بلدة إبطع بالريف الأوسط من محافظة درعا، تعرّض شاب ينحدر من مدينة الشيخ مسكين لإطلاق نار مباشر من قبل مسلحين مجهولين، مما أدى إلى إصابته بجروح نقل على أثرها إلى المشفى.

وحسب مصادر محلية، يعمل الشاب ضمن مجموعة محلية تابعة لجهاز الأمن العسكري، بعد أن عمل سابقاً ضمن فصائل محلية في المنطقة.

كما وقع انفجار أمام منزل قيادي سابق في الفصائل المحلية في الحي الغربي من مدينة جاسم بريف محافظة درعا الشمالي، تلاه إطلاق نار واشتباكات، دون ورود أنباء عن إصابات.