لكل السوريين

مطالبات بحملات تشجير بريف حماة

بعد التهام الحرائق مساحات واسعة منها، يطالب أهالي منطقة الغاب بحملات تشجير مكثفة، لتعويض الفاقد من الغطاء الأخضر في منطقتهم الذي طالته الحرائق.

إذ أن الخطة الحراجية التي تنفذها الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب لا تعوض ما أكلته النيران وحدها، وإنما لا بد من حملات تشجير تشترك فيها كل فعاليات المجتمع المحلي، لتشجير أكبر مساحة ممكنة قابلة للتشجير.

يقول مسؤولون أن الحاجة ماسة بمنطقة الغاب لحملات تشجير مكثفة ليس فقط بمناسبة الاحتفال بعيد الشجرة وإنما على مدار العام، حيث راسلت الهيئة مؤخراً كل الجهات المعنية والمنظمات الشعبية بحماة، لتنفيذ حملة تشجير في موقع بمرداش مساحته نحو 3 هكتارات، وتأمل الاستجابة.

إذ أن الهيئة أعادت تحريج نحو 25 هكتاراً عبر زراعتها بنحو 15 ألف غرسة حراجية، وذلك في مناطق جورين وشطحة وعين حريص بعين الكروم ومرداش، وذلك من أصل خطة التحريج المخطط لها بنحو 110 هكتارات، موزعة على المواقع الحراجية التي تعرضت للحرائق والتعديات في الأعوام السابقة، والتي تضمنت أيضاً تعيين 400 عامل بموجب عقود مؤقتة وبصفة عمال حراج وتوزيعهم في مناطق جورين وشطحة وعين الكروم وعناب وعقيربة، وإنتاج نحو 115 ألف غرسة من مختلف الأنواع الحراجية من أصناف السرو والصنوبر الثمري والبروتي والحلبي والغار والسنديان والبلوط وغيرها، وذلك بمشتل سلحب الحراجي.

وفيما يتعلق بالتعديات على الحراج منذ بداية العام الجاري ولتاريخه، نظمت نحو 500 ضبط، تضمنت مخالفات قطع واحتطاب عشوائي وتشويه للغابات و تعد على الأراضي الحراجية ومصادرات أحطاب ومخالفات متعددة.

وبلغت كميات الأحطاب المصادرة  لتاريخه أيضاً نحو 44 طناً من الأحطاب المعدة للإتجار، وآخرها ما كان منذ أيام معدودة حيث ضبطت الضابطة الحراجية بالهيئة بالتعاون مع الجهات المختصة، سيارتين محملتين بنحو 4 أطنان من أحطاب الأشجار الحراجية في الفريكة والصقلية معدة للبيع في السوق السوداء. وقد تمت مصادرة السيارتين وإفراغ الأحطاب في مستودع الدائرة، وتنظيم الضبط اللازم بحق المخالفين.

وأكد أن دوريات الهيئة تواصل مهامها بوقف الاعتداءات وعمليات التحطيب العشوائية بالتعاون مع الجهات المختصة.

وبلغ عدد الحرائق هذا العام أكثر من 239 حريقاً منها 204 حرائق زراعية، و 35 حراجية وأضرارها نحو 1950 دونماً من الحراج الطبيعية، في حين نظمت الضابطة العدلية منذ بداية العام الجاري ولتاريخه نحو 242 ضبطاً حراجياً، لمخالفات الرعي الجائر وكسر مساحات وقطع وتشويه، و للتفحيم، و90 مصادرات حطب.

وبلغ عدد الحرائق التي نشبت في مجال زراعة حماة، نحو 226 حريقاً زراعياً نتج عنها تضرر نحو 2068 دونماً، والحراجية 12 حريقاً والمساحة التي التهمتها النيران نحو 263 دونماً.