لكل السوريين

اطفال يتامى نجو من الزلزال، “لا حول لهم ولا قوة”

تقرير/ عباس إدلبي

ناشد منظمة الرحمة الانسانية وجمعية خذ بيدي الامم المتحدة للم شمل العوائل المنكوبة ما بين تركيا وشمال غرب سوريا. وقال مدير هيئة الدعم الانساني الاستاذ خالد المصطفى في لقاء اجريناه معه ان عدد كبيرا من الاطفال اصبحوا بلا رعاية بعد فقد ذويهم نتيجة الزلزال حيث وصل عدد الاطفال الموزعين في دور الرعاية تخطى حاجز 220 طفلا دون سن الثانية عشر ومعظم تلك الاطفال لم يبقى من عائلته احد وطالب السيد خالد منظمة رعاية الطفولة يونسيف التابعة للأمم المتحدة بتقديم يد العون لتلك الحالات لان وضعهم صعبا جدا ولا يمكن تقديم الرعاية الكافية لهم.

من ناحية اخرى قال مدير مكتب التنسيق الطبي في معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا الدكتور مصعب ان عدد من الناجين من الزلزال منقسمين ما بين المشافي التركية وشمال سوريا وطالب  الدكتور مصعب الحكومة التركية بالسماح بلم شمل تلك العوائل لان لم شملهم سوف يخفف من وطأة معاناتهم وتحسين وضعهم النفسي الا ان الحكومة التركية لم ترد على طلبهم حتى الان باستثناء بعض الحالات من تركيا الى سوريا.

ان الوضع الكارثي الذي يعيشه سكان شمال غرب سوريا قد وصل لمستويات مخيفة حيث يتم اكتشاف اعداد كبيرة ماتزال تحت الانقاض في ظل عمليات البحث المستمرة وان صور الدمار باتت تتوضح بشكل اكبر يوم بعد يوم في حين تستمر الهزات الارتدادية والتي تثير الخوف والهلع بين سكان الشمال الغربي وشمال حلب بشكل كبير.