لكل السوريين

شركة الكهرباء بطرطوس تكلف مراقبين للتقصي حول سرقة كهرباء في الرمال الذهبية

طرطوس/ ا ـ ن

ظهرت بعض المشاكل الناتجة عن تعديات وسرقات كهربائية فيما بين المشتركين أنفسهم في مجمع الرمال الذهبية بطرطوس والمربوط بخط كهرباء ساخن وله مخرج مستقل، كما له نظام محاسبة خاص يتم من خلاله تحصيل قيمة الاستهلاك من قراءة العداد الرئيسي الموضوع على خط المخرج في المحطة بغض النظر عن قراءات العدادات للمشتركين ضمن المجمع.

وقامت لجان مراقبة الشبكات في شركة كهرباء طرطوس، بالتقصي عن معلومات حول سرقات الكهرباء في المجمع، رغم ان هذا ليس من مهمتها وليس من مسؤولية الشركة بموجب العقد المبرم بين الجهتين, فبعد أن اصبحت قراءة كمية الطاقة المستهلكة في مجمع الرمال تقرأ من المخرج الخاص بالرمال وتتم جباية ثمن الطاقة المستهلكة بناء على العداد المركب بالخلية الموجودة في محطة التحويل وهي موجودة خارج مجمع الرمال وتبعد عنه مسافة جيدة.

ونتيجة أن سعر الكيلو للأغراض السياحية 1000ل.س يعمل بعض قاطني الرمال على استجرار الطاقة من خارج عداداتهم لأن ادارة الرمال ستعمل على تحصيل القيمة المستهلكة لكل فرد بناء على عداده، وعلى ذلك ظهر فارق كبير بين القيمة المحصلة والكمية المسجلة في العداد المباشر الذي يسجل مجموع عادات مشتركي الرمال.

وتقوم شركة كهرباء طرطوس واثناء الدوام الرسمي للعاملين بإرسال لجانها لتقصي عن الحالة والتي لا يخدم الكشف عنها المصلحة العامة، وهي تعتبر تعطيل لعملهم الذي من المفترض أن يكون فيه ضبوط تخدم المصلحة العامة فأن وجد حالة معينة ستتم المحاسبة بين إدارة الرمال والشخص المخالف وشركة الكهرباء لا يحق لها المحاسبة.

مع العلم إنه يوجد كهربائيين مختصين في المجمع، ويعتبر هذا من صلب عملهم وخصوصا أن هؤلاء العمال قاموا بقراءة تأشيرة كل مشترك بالرمال لاحتساب استهلاكه في كل دورة وفي حال احتاجوا إلى خبرات خارجية يتم التعاقد مع متعهد خارج أوقات الدوام، لتقصي الحالة ويحق له استخدام عمال الكهرباء خارج أوقات دوامهم.

موضوع التعديات على الشبكة الكهربائية العامة والسرقات ينتشر على نطاق واسع في محافظة طرطوس، ولا بد من تضافر جهود القطاع الأهلي مع المؤسسات المعنية لمحاربة هذه الظاهرة والحد من تأثيراتها السلبية على المواطن.

ولكن ما نتحدث عنه في هذا التقرير يتعلق بحالة خاصة ولكنها مزعجة وتسبب خسارات واذى كبير لمواطنين تعرضت منازلهم وشبكتهم الكهربائية الداخلية للسرقة من قبل جيرانهم او من مستثمرين او مستأجرين، وهذا غير مقبول، ولكن المسؤولية هنا بالمراقبة والتقصي تقع على عاتق إدارة المجمع وليس على شركة كهرباء طرطوس التي ندعوها لتدارك هذا الخطأ الإداري أو الفني والتراجع عنه خدمة للشركة وللمصلحة العامة.